من خلال تحليل الحمض النووي الموجود في عينات التربة الكندية منذ آلاف السنين ، قام العلماء بتعديل الجدول الزمني لانقراض الماموث الصوفي بمقدار 8000 عام.

ويكيميديا ​​كومنزتركت حيوانات مثل الماموث الصوفي كميات ضئيلة من الحمض النووي في التربة المجمدة.

متى انقرض الماموث الصوفي؟ يعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن الماموث الصوفي مات منذ حوالي 13000 عام. لكن دراسة جديدة تشير إلى أنهم بقوا على قيد الحياة لفترة أطول.

في دراسة نُشرت في مجلة Nature ، قام باحثون من جامعة ماكماستر وجامعة ألبرتا والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي وحكومة يوكون بتمشيط عينات التربة القديمة بحثًا عن أدلة حول تراجع الماموث.

ووجدوا أن الماموث الصوفي – جنبًا إلى جنب مع خيول السهوب وخيول العصر الجليدي – قد نجا 8000 سنة أطول مما كان يعتقد سابقًا. عانت الأنواع الثلاثة حتى مع ارتفاع درجة حرارة المناخ وأصبح الصيادون البشريون يمثلون تهديدًا دائمًا.

“نحن … نحدد إشارة باقية لـ Equus sp. (حصان أمريكا الشمالية) و Mammuthus primigenius (الماموث الصوفي) في مواقع متعددة استمرت آلاف السنين بعد انقراضهم المفترض من السجل الأحفوري ، أوضح الباحثون في دراستهم.

متى انقرض الماموث الصوفي؟

من خلال فحص عينات التربة من العصر البليستوسيني والهولوسيني الانتقالي ، منذ ما يقرب من 11000 إلى 14000 عام ، وجد العلماء أن أعداد الماموث كانت في تناقص ، لكن الحيوان لم ينقرض بعد.

يشير الحمض النووي إلى أنهم تمكنوا من البقاء على قيد الحياة حتى حوالي 5000 عام – بالتزامن مع بناء أهرامات الجيزة.

بشكل لا يصدق ، جعل العلماء الماموث الخاص بهم يجد كل ذلك داخل عينة صغيرة من التربة القديمة. طور الباحثون في جامعة ماكماستر طريقة لاستخراج الحمض النووي من عينات التربة ، وهو ما توصل إليه عالم الآثار بجامعة ماك ماستر والمؤلف الرئيسي للدراسة ، تايلر مورشي.

وأوضح مورشي أن “كل الحمض النووي من تلك الحيوانات والنباتات مرتبط في بقعة صغيرة من التراب” .

تقوم الكائنات الحية بإخراج الخلايا باستمرار طوال حياتها. فالبشر ، على سبيل المثال ، يطرحون حوالي نصف مليار خلية جلدية كل يوم “.

“يتحلل جزء كبير من هذه المادة الجينية بسرعة ، ولكن يتم الحفاظ على جزء صغير منها لآلاف السنين من خلال الارتباط بالمعادن الرسوبية وهي تنتظر منا لاستعادتها ودراستها.”

تغيير تواريخ انقراضات العصر الجليدي

من اللافت للنظر أن هذه العينة الثورية من الأوساخ مرت دون أن يلاحظها أحد طوال عقد من الزمن. تم جمعها لأول مرة في إقليم يوكون في عام 2010 ، لكنها تُركت دون تحليل في ثلاجة جامعية منذ ذلك الحين. وجده مورشي في مخزن بارد أثناء البحث عن الإلهام.

اميل كاربينسكي / جامعة ماكماستردرس تايلر مورشي كميات ضئيلة من الحمض النووي في عينات التربة القديمة لتحقيق هذا الاكتشاف.

قال مورشي: “لقد وجدتها في المجمدات بينما كنت أبحث عن مشروع جديد أثناء دراستي لنيل درجة الدكتوراه” .

“إحدى مسؤولياتي في مركز الحمض النووي القديم هي صيانة المجمد ، لذلك كان لدي فكرة جيدة عن الأشياء الرائعة التي قد تكون هناك في انتظار شخص ما للدراسة.”

من خلال فحص عينة التربة ، تمكن هو وفريقه من رسم صورة للنظام البيئي يعود تاريخه إلى 30 ألف عام.

“يمكننا إعادة بناء النظام البيئي بأكمله مع مجموعة متنوعة من الحيوانات التي كانت موجودة في المنطقة فقط من جمع البقع صغيرة من التراب – – في هذه الحالة بين نحو 0.5 و 1 غرام، وهو الرواسب القليل جدا” وأوضح Murchie .

وأضاف أن التربة الصقيعية تساعد في الحفاظ على الحمض النووي على مدى آلاف السنين من خلال إبقائها باردة وحمايتها من عناصر مثل الماء وأشعة الشمس. قال: “إنهم محبوسون نوعًا ما في مكانهم حتى يأتي شخص ما ويكون قادرًا على استعادة تلك الشظايا”.

علاوة على ذلك ، أضاف مورشي ، أن اكتشافه يوضح الإمكانات الهائلة لعينات التربة المحاصرة بالتربة الصقيعية.

“، والآن لدينا هذه التقنيات، ونحن ندرك كم المعلومات حياة التاريخ يتم تخزينها في الجليد السرمدي” قال .

“إن كمية البيانات الجينية في التربة الصقيعية هائلة جدًا وتتيح حقًا نطاقًا من النظام البيئي وإعادة البناء التطوري الذي لا مثيل له مع الأساليب الأخرى حتى الآن.”

لكن هذه النوافذ المؤدية إلى الحياة القديمة على الأرض تتقلص بسرعة. يذوب الجليد الدائم في جميع أنحاء العالم مع ارتفاع درجة حرارة المناخ ، مما يؤدي إلى تدمير الأدلة التطورية حول تاريخ الأرض.

قال مورشي: “إذا لم نجمع العينات ، ثم تذوب وتتحلل فقط ، فإننا نفقد كل بيانات تاريخ الحياة التي تم حفظها طوال هذا الوقت”.

ومع ذلك ، فإن ذوبان التربة الصقيعية قد أظهر أسرارًا قديمة أخرى. في السنوات الأخيرة، وقد وجد الباحثون بشكل لا يصدق المحفوظة جيدا الدب العصر الجليدي في جليد سيبيريا و على محنطة جرو 18000 سنة .

على هذا النحو ، فمن المؤكد أن التربة الصقيعية ستستمر في تقديم اكتشافات جديدة – حتى عندما يمحو ارتفاع درجة حرارة المناخ بعض الأدلة البيئية للأبد.


بعد التعرف على وقت انقراض الماموث الصوفي ، تعرف على كيفية محاولة إحدى الشركات إحياء الماموث الصوفي . أو انظر كيف أظهرت خلايا الماموث الصوفي هذه التي يبلغ عمرها 28000 عام علامات الحياة بشكل صادم.

المصدر : منقول ومترجم  من  https://allthatsinteresting.com/woolly-mammoth-extinction