أنواع أواني الطهي

 أنواع أواني الطهي المميزات والعيوب

أواني التيتانيوم

سين و جيم.. هل قدور التيتانيوم هي الأفضل لمطبخكِ؟
معدن التيتانيوم هو معدن خفيف و صلب لا يتفاعل مع الجسم أو الطعام
ا لأواني المصنوعة من التيتانيوم يكون لونها مائل للأسود أو الرصاصي الغامق
ونوع الآخر يكون لونها مائل إلى اللون الفضي
يكون جسم الآنية من الخارج مصنوع من الألومونيوم أو الإستانلس ستيل
سعرها غالي ولكنها آمنة جدا جدا
وهي آنية مانعة للإلتصاق ولا نحتاج لطهي الطعام بالدهون والزيوت
ومقاوم للخدش أو الكحت أو التقشير بشكل كبير وهذا بعكس التيفال تماماَ كما وتعيش لفترات طويلة بالمطبخ

تُعرف مادة التيتانيوم بأنها أخف وأقسى مادة معدنية في الطبيعة، لذا فهي مادة آمنة ولذلك أستخدمت في الطب لإستبدال الركبة، وجهاز التحكم بنبضات القلب، وحشوات الأسنان، وهي مادة غير سامة، وعلى مدى 30 عاماً من إستخدامها في الطب، دلت الأبحاث الطبيعة على أنه ليس لها تأثير سام على الجسم أو آثار جانبية. وبذلك فإن هذه الأواني تعتبر الأضمن صحياً، وهي لا تسبب التسمم أو الحساسية للمستخدمين.

إن إستخدام قدور التيتانيوم يعمل على تقليل كمية زيوت الطبخ أو الإستغناء عنها تماما، لأنها تعمل على طهي الطعام بطريقة صحية لا تحتاج لإضافة زيوت. وهذا العامل ضروري جداً للحفاظ على الصحة وإسلوب الحياة وتجنب البدانة والإصابة بأمراض السكري والكوليسترول.

أفضل الشركات المختصة بصناعة هذه المواد، هي الشركات الألمانية مثل SKK و First Titanium Cookware.

اواني فيزون

pyroceram

الأواني المصنوعة من الزجاج (البايركس أو الفيزون ))  أواني الزجاج

الزجاج مادة من أكثر المواد فائدة في العالم حيث يدخل في صناعة أدوات منزلية متعددة، وهو يصنع بشكل رئيسي من خليط الرمل وسلفات الصودا والجير والكربونات، وتعمر كلها في أفران شديدة الحرارة وتكون عجين تُصنع منها الأواني المتعددة للطهي وأكواب وزجاجات وفازات وغيرها.

 وهناك العديد من أنواع الزجاج منها زجاج يتحمل حرارة الفرن، وزجاج يتحمل حرارة النار المباشرة، والزجاج العادي وهو لا يستعمل في الطهي. ولا يمكنك التفرقة بين أنواع الزجاج المختلفة بالمظهر فقط، إذ تبدو كلها متشابهة لذا عليك التأكد من النوع المراد استخدامه والغرض المطلوب من أجله.

وقد انتشر استعمال ما يسميه عامة الناس أواني الزجاج المقاوم للحرارة (البايركس) و(الفيزون)المستخدمان في طهي بعض أطباق الطعام وبعض السوائل كالشوربة وعمل مشروب الشاي، ناهيك عن استعمال أنواع منها في تسخين وطهي بعض الأطعمه داخل أفران الميكروويف.

الفرق بين أواني الفيزون وأواني البايركس

الفيزون يصلح لوضعه على النار مباشرةً لكن البايركس لايصلح لذلك.

الفيزون ممتاز في الطهي وبالأخص عند التسبيك.

الفيزون لا يصلح لغلي الحليب لأنه يحتفظ بالحرارة لمدة طويلة وبالتالي يستمر فوران الحليب بعد إطفاء الموقد عليه.

الفيزون يصلح لوضعه في الفرن وكذلك البايركس.

  مميزاتها

جميلة المظهر وسهلة الاستعمال حيث أنها شفافة وتظهر ما بداخلها من طعام.

سهلة وسريعة في التنظيف ولا تحتاج إلى سلك معدني لتنظيفها.

موصل ضعيف للحرارة ولذا تحتفظ بحرارتها وحرارة الأطعمة بها فترة طويلة.

لا تتأثر بالأحماض والقلويات الموجودة بداخل الطعام، لأن الزجاج مادة محايدة لا يتفاعل مع الطعام.

تقاوم الإصابة بالخدوش أو التآكل.

لا تغير من نكهة الأطعمة التي ُتطهى فيها.

عيوبها

عدم طهي الطعام بها في الميكروويف.

ثقيلة الوزن.

تحتاج إلى معاملة خاصة عند الغسيل لأنها سهلة الكسر، وكسرها عادة لا يجبر.

نصائح للعناية بالأواني الزجاجية

استعملي فقط الأواني القابلة للحرارة أثناء الطهي في الفرن، حيث أنها تختلف عن الأواني التي تستخدم على النار مباشرة.

تجنب خدش الزجاج أثناء التنظيف، وإذا التصقت بعض الأطعمة بالإناء فإنه ينقع في الماء فترة حتى يسهل إزالة آثار الأطعمة منه.

الحفاظ عليها من الكسر فهذه تعتبر من أهم سلبيات الأواني الزجاجية، وقد توصلت الصناعة الحديثة لصنع نوع من الزجاج لا ينكسر بسهولة ويتحمل الصدمات.

يراعى عدم تنظيف الأواني الزجاجية وهى ساخنة بل تترك لتبرد ثم تغسل بالماء الدافئ والصابون السائل، (قد يضاف القليل من الخل المخفف لماء الشطف ليساعد على لمعة الزجاج ثم يتم تجفيفها وتلميعها بقطعة من القماش الخالي من الوبر

الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

يعتبر من المواد الجيدة في الأواني المستخدمة في الطهي خاصة مع السطح الجيد والمناسب للطهي في تلك الأواني، ولذلك يعد من اواني الطبخ الصحية المفضل أيضا، بالإضافة إلى عدم تسريبها للمعادن أثناء طهي الطعام، كما أنه من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم في اليوم.

والذي يعتبر أيضاَ موصل ممتاز للحرارة , ولتجنب حدوث الصدأبداخله قام مصممين لهذا النوع من الأواني بوضع طبقة بداخل الأواني تدوم لفترة طويلة ولا تتأثر بالخدوش أو بالصدأ.

مميزاتها

يمكن استخدامها على البوتاجاز ، أو الفرن ، أو على النار فى المخيم . يمكنها أن تكون غير قابلة للالتصاق إذا لم تفركيها بالصابون وسلك تنظيف الأوانى . تطهى الطعام بالتساوى وتحافظ على مذاقه .

العيوب:

  • عند طهى الطماطم العصائر الحمضية بها تتفاعل مع الحديد وتعطى مذاق غير طيب
  • .لكن هناك حالة وحيدة تمثل خطر على صحة الفرد من استخدام الحديد الصلب في أواني الطهي إن كان لديه نسبة كافية من الحديد بالفعل في نظامه الغذائي اليومي أو في الخلايا أو تيار الدم، لذلك يفضل الابتعاد عنه في تلك الحالة.
  • وأيضاَ هذا النوع من الأواني المصنوعة من الحديد غالية الثمن جداَ.
  • كما أن وزنها ثقيل ويعيش لفترات طويلة

تتوفّر هذه الأواني في الأسواق على هيئتين، الأولى تقليدية وغير مطليّة والثانية مطلية بالمينا. أما المينا فهي مادّة زجاجية متينة جداً تمنح القدور مقاومة للصدمات الحرارية والخدوش..

أوانى حديد الزهر المطلية بالمينا

آمنة وسهلة التنظيف فى آن واحد

المزايا : سهلة التنظيف . تطهى الطعام بالتساوى وتحافظ على مذاقه . يمكنك شراء ألوان الأوانى التى تناسب لون مطبخك . العيوب : سعرها مرتفع

أواني الاستانلس استيل (stainless steel)

CREATOR: gd-jpeg v1.0 (using IJG JPEG v62), quality = 90

هذا الاسم هو صفة للمعدن أي أنه معدن غير قابل للصدأ، فهو ليس معدن من الطبيعة بل هو عبارة عن مجموعة من معادن مخلطة ومصنعة من نيكل وكروم ومعادن أخرى مثل الحديد والنحاس والألومنيوم، توضع هذه المعادن بنسب مختلفة.

 استعمال هذه الأواني آمن وتعتبر من أفضل أواني الطهي وأكثرها صحية، وتستحق قيمتها لأنها تعمر طويلاً، وأجودها على الإطلاق ما كتب عليه 10-18 محفوراً في قاعدة الإناء من الخارج. وتنقسم هذه الأواني إلى نوعين: الأول خفيف الوزن وقاعدته رفيعة، والثاني ثقيل الوزن وقاعدته سميكة ومبطن بالنحاس أو بالألومنيوم، هذا التبطين ليس في القاعدة فقط وإنما في حواف وأطراف الإناء أيضاً، ويعتبر المبطن بالنحاس أفضل من الألومنيوم حيث أنه موصل ممتاز للحرارة.

مميزاتها

لا تصدأ، ولا تتفاعل مع الطعام، ولا تتأثر بالأحماض، ولا يحدث بداخلها ثقوب مثل الألومنيوم

تصلح لطهي جميع أنواع الطعام إذا كانت من النوع السميك، وإذا كانت من النوع الرفيع فيفضل استخدمها مع الشوربة أو مع أي سوائل حتى لا تحترق فيها الأشياء الصلبة مثل الأرز، فتعاملي معها بحرص، ولكن إذا اعتدتي عليها فقومي بعمل أي شيء فيها.

أغلبها قابل للغسل في غسالة الصحون.

الميزتان الأساسيتان فيها هما الصلابة والديمومة بمعنى أنها تعيش فترة طويلة.

تحتفظ بالحرارة لفترة طويلة.

عيوبها

يلتصق بها الطعام إذا كانت خفيفة وقاعدتها غير سميكة، وحل هذه المشكلة هو شراء أواني الاستانلس استيل المغلفة بالألومنيوم أو بالنحاس كطبقة عازلة ذات القاعدة السميكة.

لاتتوزع فيها الحرارة بصورة جيدة.

تحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت في حالة استخدام المقالي.

صفات ومحاذير يجب الانتباه لها في أواني الاستانلس استيل

الاستيل معدن صحي بخلاف الألومنيوم ويأتي عادة بقاعدة معدنية سميكة.

أن يكون وزنها ثقيل وقاعدتها سميكة، وأفضل عيار لها 10-18.

قد يحترق الطعام فيها إن لم تكوني معتادة على التعامل مع الاستيل، فهو بحاجة إلى خفض درجة حرارة النار بالوقت المناسب.

إذا كانت خفيفة استخدمي معها الشياطة حتى تحافظي عليها خاصة مع الأرز حتى لاىلتصق بها.

 اللبانة الاستيل أفضل شيء ممكن لحفظ اللبن.

لا تغسليها بسلكة خشنة، والطريقة المثالية لغسلها حتى تظل محتفظة بلمعانها هى أن تتخلصي من بقايا الطعام أولاً، ثم اغسليها من الداخل والخارج بالصابون المخصص للأواني، ولكي تعطيها لمعاناً و بريقاً مرري قطعة من صابون اليد على سطح الإناء من الخارج مع الغطاء ثم اغسليها بالماء وجففيها فوراً.

إذا أصبح الإناء لونه أسود من الداخل اغلي فيه قليلاً من الملح والليمون ومعهم ماء، واتركيه منقوعاً فيه لمدة يوم ثم اغسليه، وممكن أن تضعي فيه الكلور مع خل وماء واتركيه يغلي أيضاً على النار.

إذا تعرض الإناء إلى خدش عميق وظهرت طبقاته الداخلية فتخلصي منه فوراً.

.

أواني الجرانيت

نتيجة بحث الصور عن حلل الجرانيت

ما هي حلل الجرانيت ؟

إن حلل الجرانيت يتم صناعتها من الألومنيوم مادة النيكل، ثم يتم تغليفها بالجرانيت، كما أن الجرانيت هو عبارة عن مادة غير ضارة.

  • يمكن معرفة الحلل الجرانيت الجيدة من الرديئة كالتالي، حيث أن الحلل الرديئة تكون ذات سطح به نتوءات متباعدة وتكون صغيرة الحجم وبارزة، أما النوع الجيد يكون ناعم وذو سطح أملس.
  • يمكن أيضًا معرفة أن الحلل رديئة أم جيدة من خلال طريقة الكتابة عليها، حيث أن الشركة الأصلية التي تقوم بتصنيع الحلل تقوم بحفر اسم الشركة عليها، هذا يدل على أن الحلل أصلية، أما غير ذلك فتكون الحلل تقليدية.
  • أن الأواني التي يتم طهي الطعام بها كلما كانت ذو قاعدة سميكة كان الطعام بها صحي، حيث أنها الأطعمة بها لا تتعرض للاحتراق.
  • يجب عند شراء الأواني قراءه المدون عليها و التأكد من خلوها من مادة الرصاص , فيجب أن تكون تلك الكلمة مدونة على الأواني ( free PFOA ) فالرصاص له أضرار كثيرة أهمها الفشل الكلوي و التخلف العقلي للأطفال و إضاعة العناصر الغذائية في الأطعمة .
  • لا تعمل على حدوث التصاق الطعام أثناء الطهي، كما أنها ذو ملمس ناعم.
  • عند استخدام ملعقة من المعدن أو تنظيفه بسلك خشن، فإنها تتعرض إلى الخدش، وهذا يؤثر على صحة الإنسان.
  • التأكد من معرفة العازل الذي يوجد بين اليد وجسم الحلة، حيث أنه عندما لا يوجد فإنه يُعد أمر خطير، حيث أن يد الحالة يتم تصنيعها من المواد البتروكيماوية، وإن وصلت الحرارة إليها تسيح وينتج منها غازات تؤثر على صحة الإنسان.أواني الطهي من مارتيف ( تركي ) تصنع بالكامل من الجرانيت بما في ذلك الغطاء هذا اكثر ما يميزها، الأواني وزنها لا يختلف كثيرا عن الوزن الطبيعي للأواني الجرانيت والتي تكون ثقيلة، وهي عملية وشكلها مميز.

    حلل جرانيت مارتيف

    – من أجل استعمال الحلل بشكل صحيح يجب نقع إسفنجة في زيت دافئ، ويتم تمريرها بداخل الحلة، ثم يتم غسلها بالصابون والماء.

أواني الطهي الفخارية :-

 الاواني الفخارية للطبخ

تساعد هذه الأواني في عملية الخبز أكثر من عملية الطهى و تتميز بإعطائه المذاق الرائع الأطعمة وطهيها لجميع محتويات الطعام بشكل متساوي ولكن تتمثل عيوبها في عدم قابليتها للاستخدام فوق البوتجاز مع صعوبة تنظيفها كما يصعب تنظيفها بالماء والصابون لأنها تحتفظ برائحة الصابون بها.

أن الفخار الصحي، من المفترض أن يتم تصنعيه، عن طريق مادة “الطمي الأسواني”، والتي يصل سعر الطن منه لـ 600 جنيه تقريباً، وهي مادة صحية جداً، ولونها أحمر بشكل طبيعي، وتعطي مذاقا خاص للطعام، الذي يسعي إليه المستهلك.

طبخ الدجاج في قدر الفخار

المكوّنات

كيلوغرام من صدور الدجاج (مسحّبة ومقطّعة لمكعبات). ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. كوبٌ من اللبن الزبادي. حبةٌ كبيرةٌ من البطاطا مقطعة إلى مكعبات . حبة جزرٍ كبيرةٍ مقطعة إلى شرائح. حبة فليفلة خضراء مقطّعة إلى مكعّبات. ليمونة مقطعة إلى شرائح. ملعقة كبيرة من الثوم مقطّع شرائح. عود من الزعتر الأوريغانو. نصف كوبٍ من عصير اللّيمون. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود المطحون. ملعقةٌ صغيرةٌ من الهيل المطحون. نصف كوبٍ من زيت الزيتون. ثلاث ملاعق كبيرة من الخلّ الأحمر. ملعقة صغيرة من دبس الرمان. طريقة التحضير

نضع كلاً من اللّبن الزباديّ، ومعجون الطماطم، والملح، والخلّ، ودبس الرمّان، وعصير الليمون، وزيت الزيتون في وعاءٍ عميقٍ، ونخلط المكوّنات جيّداً. نُضيف الهيل المطحون والفلفل الأسود للتتبيلة ونقلّبه. نضع قطع الدجاج في تتبيلة اللّبن ونقلّبها مع التتبيلة حتى تتشرّبها جيّداً، ثمّ نضيف لها شرائح الثوم والبطاطا والجزر. نسكب اللحم والخضار مع التتبيلة في الفخّارة الخاصّة بالفرن. نضع شرائح الليمون وقطع الفليفلة على وجه الدجاج ونضع عود الزعتر. نغلق الفخّارة باستخدام عدّة طبقات من القصدير، وندخل الفخّارة للثلاجة ونتركها لمدّة نصف ساعةٍ حتى يتشرّب الدجاج التتبيلة.

نسخّن الفرن على درجة حرارة مئة وثمانين مئويّة. نخرج الفخّارة من الثلّاجة ونتركها مدّة ربع ساعةٍ حتى تصبح الفخّارة بدرجة حرارة الغرفة ثمّ ندخلها للفرن ونتركها لمدّة خمسةٍ وأربعين دقيقةً حتى ينضج الدجاج. نخرج الفخّارة من الفرن ونزيل القصدير ونسكب الدجاج ونُقدّمه.

خطورة الفخار اللامع

استخدام عدد كبير من الفواخير، التربة الطينية العادية السوداء، وخلطها بمواد كيميائية خطيرة وألوان صناعية، لأعطاها اللون الأصفر أو الأحمر، وحرقها في فواخير تقليدية، باستخدام المواد الضارة والأخشاب، وطلائها بعد ذلك بمادة “الجليز”، وتلميعها بمواد كيميائية من الداخل، تحتوي علي “أكسيد الرصاص” القاتل الذي يتفاعل مع الطعام عند الطهي.

أواني الطهي التيفال

لين المقابض هو عبارة عن ألمونيوم و لكنه مطلي بمادة تسمى بمادة التفلون و هي مادة بترولية .

الأسطح غير القابلة للالتصاق عبارة عن سطح معدن من الألومنيوم مغطى ببوليمر يسمى بولي تترا فلوروايثيلين، والذي يعرف أيضا باسم (التافلون)، الذي يعرف أيضًا باسم (التيفال).

المحازير

لا تطهي فى الأوانى التيفال رخيصة الثمن ومنخفضة الجودة، لأنها بجانب سهولة تقشر الطبقة المكونة لها، تصنع من مواد غير معلومة، قد تؤدى إلى مضاعفة الضرر الصحى.
2. لا تطهى فى الأوانى التيفال التى تعرضت للكشط أو تشققت، أو خرجت قشرتها.
3. لا تطهى فى الأوانى التيفال باستخدام ملاعق غير خشبية، حتى لا تكشطين خطأ الطبقة التفلون الخطيرة
4. اغسليها برفق وبدون سلك مواعين، واهتمى بتنظيفها جيدًا من الدهون والبقايا حتى لا تتفاعل مع الطبقة المكونة لها
5. لا تحفظى الطعام بها داخل الثلاجة لفترة طويلة، وبعد الطهى احفظيها فى أوانى زجاجية أو بايركس أو بلاستيكية من الدرجة الخامسة
6. لا تعيدى غلى الطعام بالأوانى التيفال أكثر من مرة، لتضاعف الخطر مع كثرة التسخين وارتفاع درجات الحرارة بشدة.
7. لا تغلى بها الطعام الذى يحتاج لوقت طويل كى ينضج، كالكوارع، واللحوم.
8. اهتمى بالطعام السوتية والمطهى السريع وغير مكتمل النضج حتى تحصلى على فائدته ولا تعرضيه فترة طويلة للتفاعل مع التفلون.

المميزات

مادة التفلون هي مادة غير لاصقة و بالتالي لا تسبب التصاق الطعام في الأواني .

العيوب و الأضرار

  • من عيوب مادة التفلون أنه في حالة نسيان الإناء على النار و وصلت درجة الحرارة إلى 250 درجة يتم فصل مادة التفلون و يبدأ التفلون في الذوبان في الطعام , و تكون تلك المادة غير قابلة للهضم و بالتالي تتسبب في بعض المشكلات في المعدة .
  • أغلب طرق الطبخ لا تؤدي إلى الوصول إلى 250 درجة , و لكن في حالة نسيان الإناء على النار مثلا كغلي الزيت أكثر من الداعي حتى يتكون دخان كثيف أسود يعد من الأمور الخطرة , فاختلاط مادة التفلون و خروج بعضها مع أبخرة الزيت قد يتسبب في مشكلات في الصدر و ذلك لأنها مادة بترولية و لذلك يجب الحذر .
  • في حالة تعرض أواني التيفال للخدش و ظهور الألمونيوم بالأسفل أو تغير لون الإناء يجب حينها الحذر , و ذلك لأنه يصبح حاملا لمخاطر التيفال و الألمونيوم معا .
  • للحفاظ على التيفال من الخدش يجب استعمال الملاعق السليكون أو الخشب .
  • بعد مرور سنة غالبا تلتصق الأطعمة في التيفال حتى و إن لم يخدش .

التفرقة بين أواني التيفال الأصلية من التقليد

شدة الطلاء

تعد هذه العلامة من العلامات السهلة والبسيطة التي قد تساعد الكثيرين في معرفة الفرق بين الأواني التيفال الأصلية من التقليد؛ فدائمًا ما تجد أن الأواني التيفال الأصلية شديدة الطلاء، وألوانها زاهية، في حين أن التقليدية منها لا تتمتع بهذه الصفة.

الوزن

يمكن التفرقة بين الأواني التيفال الأصلية من التقليد من خلال حجم هذه الأواني؛ فالحلل التيفال الأصلية تكون أثقل من الحلل التقليد، ويتوقف اختيارك لحجم الأواني نفسها وفقًا لاحتياجك بناءً على عدد أفراد أسرتك.

لين المقابض

تتميز الحلل التيفال الأصلي أيضًا بأن مقابضها تكون لينة ومحفورة بشكل ظاهر عن نظيرتها التقليد؛ لأنها مصممة بشكل محدد حتى تمكنك من سهولة التحكم فيها.

لين المقابض

سُمك القاعدة

إن قاعدة الأواني التيفال الأصلية تكون سميكة عن قاعدة الأواني التيفال غير الأصلية، وتعد هذه العلامة من العلامات التي يُمكن التعرف عليها بسهولة، بالإضافة إلى أن القاعدة السميكة تساعد على الطهي بشكل أفضل، في حين أن الأواني التقليد تمتلك قاعدة رقيقة تؤدي إلى حرق الطعام في كثير من الأحيان.

سمك القاعدة

المغناطيس

يعد المغناطيس الحل الأمثل والأفضل على الإطلاق للتفرقة بين الأواني التيفال الأصلي من التقليد؛ فإذا التصق المغناطيس في الإناء فهذا يدل على أنه غير أصلي أما إذا لم يلتصق فيشير هذا إلى أن الإناء أًصلي وغير مغشوش

اواني الالومنيوم

اواني الطبخ الصحية

المميزات:

ممتاز في توصيل الحرارة وخاصة في طهي الأطعمة الحساسة لدرجات الحرارة المرتفعة – معقول الأسعار – خفيف الوزن – مقاوم للصدأ
العيوب

  • أنّ أحد مخاطر استخدام أواني الألمنيوم في الطهي هو التسبب بحدوث سميّة الألمنيوم والإصابة بأمراض الكلى، خصوصًا أنّ الكلى هي المسؤولة عن تخليص الجسم من الألمنيوم، لهذا فإنّ زيادة نسبة دخول الألمنيوم إلى الجسم قد تُسبب الإصابة بأمراض الكلى، ويزداد الأمر سوءًا إنّ الكلى تعمل بشكلٍ سيئ
  • يتفاعل الألمنيوم مع الأطعمة التي يتم طهيها بداخله فجميع الخضروات  المطبوخة في الألمنيوم تنتج سموم الهيدروكسيد الذي يحيد العصارة الهضمية ويؤدي إلي صعوبة في الهضم وبعض أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وإلتهاب  القولون وفقاً لما ذكرته تقارير ماكيجان .
  • غالباً ما تكون معظم تجهيزات المطبخ مصنوعة من الألمنيوم ويستجيب بدرجة عالية للأطعمة الحامضية مثل الطماطم والملفوف ويتسبب ذلك في تأكل جزء من السطح والسماح لكمية دقيقة من الألمنيوم بالإفراج ولكن كمية قليلة .وتتطلب سمية الألمنيوم تناول أو إستنشاق كمية كبيرة من الألمنيوم .
  • يزيد التسمم بعنصر الالمنيوم الي الإصابة بالأمراض التالية:

مرض النسيان الزهايمر

العته او اختلال العقل

الشلل الرعاش

الأورام السرطانية

فقر الدم

هشاشة العظام

التهابات الدماغ

التعب المزمن

الامراض الجلدية

.

 

0 تعليقات

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>