المخ

المخ

الجهاز العصبي


الدماغ البشري

يوجد ضمن الجمجمة، وهو العضو الذي يتحكم في الجهاز العصبي المركزي للإنسان، عن طريق الأعصاب القحفية والنخاع الشوكي، وأخيرًا الجهاز العصبي المحيطي، وبهذا يكون عمليًا المنظم لجميع فعاليات الإنسان تقريبًا.
الأفعال البشرية اللاإرادية أو ما يدعى الأفعال الدنيا،

مثل سرعة القلب، التنفس، والهضم، فيتم التحكم بها عن طريق الدماغ لاشعورياً بشكل خاص عن طريق الجهاز العصبي التلقائي.

أما الفعاليات العقلية العلياأو المعقدة

مثل التفكير و الاستنتاج والتجريد فيتم التحكم بها بشكل واع إرادي.

تنقسم الدماغ إلى ثلاثة أجزاء

: الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي;

يتضمن الدماغ الأمامي عدة فصوص lobes من القشرة المخية التي تتحكم في الوظائف العليا،

في حين يتدخل الدماغ المتوسط والخلفي في الوظائف التلقائية أو اللاشعورية.

تكتشف للدماغ في الوقت الحاضر إمكانيات جديدة كل يوم ؛ ما نعرفه هو أنه الجهاز الذي يجعلنا بشرًا.

وبواسطته يمكن للإنسان التمييز والإحساس مثل الرؤية والشم والسمع والتذوق، التفكير، إعطاء الناس القدرة على الإبداع الفني، واللغة، والكلام وتكوين جمل، و الأحكام الأخلاقية، والتفكير العقلاني. كما انها مسؤولة عن شخصية كل فرد، الذكريات، والحركات وكيف نشعر بالعالم.

كل هذا يأتي من كتلة من الدهون والبروتينات وزنها حوالي 3 رطل (1.4 كيلوغرام). وهو، مع ذلك، واحدة من أكبر أجهزة الجسم، ويتألف من خلايا عصبية يبلغ عددها نحو 100 مليار خلية متصلة ببعضها البعض عن طريق نحو 100,000 مليار تشابك عصبي Synapse. بعض الخلايا العصبية يقوم بتخزين المعلومات، وهي ليست فقط تعمل في تلقي المعلومات من رؤية وسمع وشم وغيرها وربطها ببعضها البعض، بل تعمل أيضًا في تنظيم الأفكار، وتنسيق الإجراءات الفعلية للغاية، بل هي تقوم في نفس الوقت بتنظيم العمليات الحيوية للجسم اللاواعية مثل تنظيم دقات القلب وعملية التنفس والهضم.

ويمكنها تخزين معلومات بمقدار ما يعادل من 1-10 بايتس [10^15] من المعلومات، ولا يستغل منها المرء منها سوى القليل جدًا.

وهي ذاكرة مرنة جدا تتغير تبعا لأولويات البقاء علي قيد الحياة.

ولا يتمتع بمثل تلك الدماغ بقدراتها إلا الإنسان.

ويبلغ الطول الكلي للمسارات العصبية في الإنسان البالغ نحو 5.8 مليون كيلومتر، وهي مسافة تعادل محيط الكرة الأرضية عند خط الأستواء نحو 145 مرة.

ومن المعروف أن الخلايا العصبية في الدماغ والخلايا العصبية والتي تشكل الجهاز في ما يسمى ب المادة الرمادية“. نقل الخلايا العصبية وجمع إشارات كهربائية يتم الإبلاغ عن طريق شبكة من الألياف العصبية الملايين من دعا محورا وتشعبات عصبية. هذه هي الدماغ المادة البيضاء.

المخ هو أكبر جزء من الدماغ، وهو ما يمثل 85 في المئة من وزن الجهاز. والمميزة، والتجاعيد عميقة السطح الخارجي هي القشرة الدماغية، التي تتكون من المادة الرمادية. تحت هذا تكمن المادة البيضاء. أنه المخ، وبالتالي البشر spg10

يستهلك الدماغ حوالى 15% من الدورة الدموية التي يضخها القلب والتي تقدر بـ7200 لتر يومياً، أي أن تدفق الدم الدماغي CBF يصل إلى 1080 لتر يومياً

المخ يتكون من ثمانون بالمائة من الماء
عبر الأعصاب ترسل الرسائل كنبضات كهربائية . وتسير بسرعة مائتان وثمانية وأربعون ميل فى الساعة
النظام العصبى المركزى موصل إلى كل جزء من جسم الإنسان ثلاثة و أربعون زوج من الأعصاب ، إثنا عشر زوج منهم يسير إلى ومن المخ و واحد وثلاثون زوج يذهبون من الحبل الشوكى ، هناك تقريبا خمسة و أربعون ميل من الأعصاب التى تمر عبر أجسامنا

ما الفرق بين الدماغ و المخ.. و العقل؟

يعرف المخ باسم Cerebrum و يمثل الجزء الاكبر من دماغ الانسان و حوالي 85% من اجمالي وزنه، حيث ان الدماغ تتكون من (المخ, المخيخ و النخاع المستطيل)، و تتحكم الدماغ في الجهاز العصبي المركزي (CNS) عن طريق النخاع الشوكي و المسئول على كل أنشطة الانسان تقريباً.

اذا فما هو العقل؟

العقل هو مصطلح يصف وظائف المخ المعنوية غير المادية لكل شخص مثل خصائص شخصيته، الذاكرة، السلوك، التفكير في أمور الدنيا و الدين و التحليل و اتخاذ القرارات.

قوة المخ البشري الخارقة

#8 اذا كان المخ البشري جهاز كمبيوتر، فيمكنه معالجة 38 تريليون عملية في الثانية الواحدة و أسرع 500 585 مرة من أسرع سوبر كمبيوتر في العالم.

#9 في عام 2015، إحتاج رابع أقوى سوبر كومبيوتر في العالم لحوالي 40 دقيقة لمحاكاه ثانية واحدة من نشاط المخ البشري.

#10 تعتبر مساحة التخزين الخاصة بالمخ البشري “لا نهائية” و لا يمكن ان يمتلأ عن آخره، على عكس اجهزة الحاسوب او غيرها.

#11 يقوم المخ بمعالجة حوالي 50,000 خاطرة او فكرة خلال اليوم الواحد، و يعتقد ان 70% منهم ذو طابع سلبي.

12- هل نتحكم فعلاً في قراراتنا؟يعتقد الانسان أن له التحكم الكامل في حياته، في حين ان 95% من القرارات تخرج من العقل الباطن.

كيف يعمل مخ الانسان .. ؟

#13 لا يمكن فعلياً للمخ ان يقوم بمهام متعددة في نفس اللحظة (Multi-Tasking) و لكن ما يحدث هو ان المخ يقوم بالتحويل السريع بين كل عملية و اخرى مثل التحدث في الهاتف و كتابة رسالة و ثبت ان هذه العملية لها تأثير سلبي على اداء المخ.

#14 الحبوب المنومة في الحقيقة لا تجعلنا ننام و لكنها تقوم بوضع المخ في حالة شبيهة بحالة الغيبوبة و بالتالي لا يستفيد المخ او الجسم من فوائد النوم في هذه الحالة.

#15 النسيان مفيد للمخ البشري، حيث ان التخلص من المعلومات الغير مفيدة او ضرورية يساعد الجهاز العصبي على الحفاظ على لدونته و كفاءته.

#16 الكحوليات لا تساعد على النسيان اطلاقاً. كل ما يحدث ان المخ يفقد القدرة على تسجيل الأحداث لفترة مؤقتة. و تحتاج خلايا المخ فقط الى 6 دقائق للاستجابة للكحول.

حقائق مثيرة لا تعرفها عن العقل البشري

رغم أن المخ البشري كان ولا يزال لغزاً يحير العلماء، إلا أن الدراسات ما زالت تتوالى لفهم هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة وردود الفعل والاستجابة والوظائف وكل ما يحدث في الجسم.

وفي خضم البحث المتوالي، توصلت الدراسات إلى 8 حقائق مثيرة للاهتمام عن الدماغ البشري وآلية عمله، حسب ما جاء في موقع بولدسكايالمعني بالصحة وهي كالآتي:

1- الشلل المؤقت عند الاستيقاظ من النوم

أحياناً يصاب البعض بحالة من الشلل المؤقت في الأطراف وعدم القدرة على تحريك اليدين أو الساقين، عند الاستيقاظ المفاجئ من النوم، ويحدث ذلك نادراً حيث يكون المخ في هذه الحالة بحاجة لبعض الوقت للخروج من حالة النوم إلى الوضع الطبيعي.

2- العقلانية والعاطفية

نتساءل أحياناً لماذا يتسم الرجال بالعقلانية، بينما يسيطر الجانب العاطفي على تصرفات كثير من النساء، ويرجع ذلك إلى استحواذ مجموعة من التراكيب تسمى الجهاز الحوفي، وهي المسؤولة عن العاطفة، على جزء كبير من الدماغ لدى النساء.

أما الرجال فيكون الفص السفلي لديهم أكبر وهو المسؤول عن التصرفات العقلانية.

3- معالجة المعلومات

يستخدم الرجال عموماً الجزء الأيسر من أدمغتهم لمعالجة البيانات والمعلومات، أما النساء فيستخدمن كلا الجانبين الأيمن والأيسر لإتمام هذه العملية.

4- الطعام

إذا ظننت يوماً أنه بإمكانك الإقلاع فجأة عن تناول الوجبات السريعة، فأنت مخطئ، لأن المخ يدمنها بشكل خطير رغم أضرارها الكبيرة وتأثيرها على معدل الذكاء، لذا ينصح بالإقلاع عنها تدريجياً واستبدالها بالأسماك الطازجة للحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

5- الأكسجين

يستهلك الدماغ 20% من إجمالي نسبة الأكسجين التي يستنشقها الإنسان.

6- أجزاء الدماغ

يتكون العقل البشري من 3 أجزاء هي المخ، والمخيخ وجذع الدماغ. والمخ هو أكبر جزء من الدماغ ويشكل حوالي 85% من إجمالي وزن الدماغ، وهو مقسم إلى نصفين، واحد على كل جانب من الرأس وهو المسؤول عن أكثر العمليات العقلية والحسية تعقيدا، مثل الذكاء، والمنطق، والذاكرة، والعواطف، والرؤية، والقدرة على الشعور.

أما المخيخ هو جزء صغير ضمن الدماغ ويقع خلف المخ، ويتحكم في التوازن والثبات وتنسيق الحركة.

وأخيراً جذع الدماغ وهو جزء يربط نصفي الكرة الدماغية مع الحبل الشوكي، وهو مسؤول عن السيطرة على العديد من الوظائف البدنية الأساسية، مثل التنفس وضغط الدم وغيرها، الأمر الذي يجعل الإصابة في أي من هذه الأجزاء الثلاثة أمراً خطيراً قد يؤدي إلى الوفاة.

7- اللغة

خلصت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتعلمون لغات جديدة قبل بلوغ الخامسة من العمر يتمتعون بمخ أفضل وذاكرة أقوى.

8- الفن والعمليات الحسابية

يتكون الدماغ البشري من فصين، الجزء الأيمن مسؤول عن الأفكار الإبداعية، أما الأفكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الأيسر.

فإذا كنت لا تتقن الرياضيات والعمليات الحسابية، فلا تقلق. ربما النصف الأيمن من عقلك البشري أكثر نشاطاً، مقارنة بالنصف الأيسر الأمر الذي يجعلك مبدعاً في حفاظاً على صحتك العقلية.. 7 مؤشرات تؤكد ضرورة الاستقالة

9- عدد الخلايا العصبية في الدماغ البشري هو 100 مليار خلية. يقوم المخ خلال اليوم بانتاج طاقة كهربائية حوالي 12-25 وات و هي كافية لانارة مصباح صغير!

10- تنتقل المعلومات عبر الخلايا العصبية بسرعات مختلفة في الدماغ تتراوح بين 0.5 متر/ثانية و 120 متر/ثانية (حوالي 268 ميل/بالساعة).

11- يتحكم الجزء الأيسر من الدماغ بالجانب الأيمن من الجسم ، والجزء الأيمن من الدماغ بالجانب الأيسر من الجسم.

12- يولد الدماغ البشري في حالة الاستيقاظ طاقة تترواح بين 10 – 23 واط وهي طاقة كافية لإضاءة مصباح كهربائي صغير.

13- مجموع عدد النبضات الكهربائية التي يولدها دماغ بشري واحد فقط أكبر من عدد النبضات الناتج عن كل هواتف العالم مجتمعة.

14- المقولة السائدة بأن الجنس البشري لايستخدم إلا 10% فقط من دماغه هي مقولة خاطئة تماماً. فلا يوجد جزء من دماغ الانسان بدون وظيفة محددة.

15- الذكريات التي يتم استرجاعها بسبب استنشاق رائحة معينة لها رابط أمتن مع العقل البشري ويتم استحضارها بشكل أقوى من الذكريات الأخرى.

16- في كل مرة نومض بها أو نرمش عيننا يقوم الدماغ بابقاء الأشياء وكأنها مضاءة حتى لا يصبح العالم مظلما في كل مرة نغمض بها اعيننا (يومض الانسان بمعدل 20000 مرة في اليوم الواحد).

17- يعتقد أن عدد الأفكار التي تجول بداخل الدماغ البشري في اليوم الواحد هو 70000 فكرة.

18- يفقد العقل حوالي 85000 خلية عصبية كل يوم وهو لايعتبر رقم كبير اذا ماعرفت أن هذا لايشكل إلا جزء صغير جدا من الـ 1% وهو مايفقده الدماغ من خلاياه العصبية كل 3 سنوات.

19- الاختلافات بين الأدمغة البشرية مثل الحجم والوزن لاتمثل بالضرورة أفضلية بالنسبة للقدرة العقلية. فوزن دماغ العالم ألبرت أينستاين كان حوالي 1.23 كيلوغرام وهو أقل من المتوسط (و هو 1.4 كيلوغرام).

20- يوجد بداخل الدماغ أوعية دموية تمتد بطول 100 ألف ميل.

21- كلما حفظ الشخص معلومات وذكريات أكثر كلما كبر الجزء المسمى (الحصين) في الدماغ وهو الجزء المسؤل عن الذاكرة عند الانسان.

22- لا يوجد مستقبلات عصبية للشعور بالألم بالدماغ ،لذلك فهو عضو لايشعر بالألم أبداً.

23- لاتستطيع الذاكرة القصيرة المدى من تذكر أكثر من 5 – 9 أشياء في وقت واحد (المتوسط هو 7) مثلأ رقم هاتف مؤلف من 7 أرقام.

24- حقائق عن دماغ الطفل

  • كل شخص لديه تقريباً نفس عدد خلايا المخ عند الولادة كما هو الحال في مرحلة البلوغ، ولكن تلك الخلايا تنمو لتصل إلى الحجم الأقصى في السن السادسة.

  • يبلغ حجم دماغ الطفل حديث الولادة ثلاثة أضعاف حجمه في السنة الأولى (لا عجب أن الرضع لديهم رؤوس كبيرة!).

  • حاسة اللمس هي أول حاسة تبدأ بالتطوير عند الجنين، مع الشفتين والخدين اللذين يشعران بهذه الحاسة في ثمانية أسابيع.

و إليكم بعض النصائح التي تساعد على ابقاء الدماغ بحالة صحية جيدة:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، فالتمارين الرياضية ليست مفيدة لجسمك و لياقتك بشكل عام فقط ، بل تحافظ على صحة دماغك و زيادة نمو الخلاي العصبية أيضاً بمعدل 2-3 مرات أكثر.

  • الاكثار من المأكولات البحرية التي تساعد في الوقاية من أمراض الذاكرة والنسيان.

  • الإكثار من أكل فاكهة العنبية أو blueberries وهي نوع من أنواع العنب البري (لاأعتقد أنها متوافرة بكثرة في الوطن العربي).

  • ممارسة رياضات التأمل مثل اليوغا التي تساعد في الاسترخاء و زيادة نشاط الدماغ و معدل نمو الخلايا العصبية بالإضافة لتقوية الترابط فيما بينها.

  • التواجد في بيئة تساعد على تحفيز عمل الدماغ وابقائه نشطا والتقليل من التواجد في الأماكن التي تسبب خموله مثل الأماكن المغلقة.

  • حافظ على تشغيل عقلك، وذلك لأن النشاطات العقلية والذهنية تساعد وتحفز خلق خلايا عصبية جديدة طوال حياتك كلها.

  • فكر بشكل إيجابي لأنه عندما تقوم بذلك، فلن يتوجب عليك الذهاب لأي طبيب. وتشير الدراسات إلى أن نحو 50 إلى 70 بالمئة من زياراتنا لطبيب الأمراض الجسدية يمكن أن تعزى إلى أسباب نفسية.

  • تناول الطعام بشكل جيد، لأن ذلك سوف يؤدي إلى نتائج وآثار إيجابية على الدماغ، وذلك وفقاً لدراسة أجريت على مليون طالب من مدينة نيويورك الأمريكية وأظهرت أن أولئك الذين يتناولون وجبات الغداء من دون إضافات مثل النكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والأصباغ يؤدون بنسبة 14 بالمئة بشكل أفضل في اختبارات الذكاء.

  • ثبت علمياً أنه حتى الجرعة الصغيرة من الطاقة تغير طريقة عمل دماغ أي شخص وتقلل من التعاطف.

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>