الليمون وعمايله

الليمون وعمايله

تتميز ثمار الحامض، أو الليمون، بخصائص طبية رائعة ينبع معظمها من غنى هذه الثمار الصفراء بنسب عالية من فيتامين سي. فما هي فوائد الحامض؟ وهل من من محاذير ومخاطر متعلقة بهذه الثمار؟

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 121 كـجول (29 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 9.32 g
السكر 2.50 g
ألياف غذائية 2.8 g
البروتين
بروتين كلي 1.10 g
الدهون
دهون 0.30 g
الفيتامينات
الثيامين (فيتامين ب١) 0.040 مليغرام (3%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 0.020 مليغرام (1%)
نياسين (Vit. B3) 0.100 مليغرام (1%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.190 مليغرام (4%)
فيتامين بي6 0.080 مليغرام (6%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 11 ميكروغرام (3%)
فيتامين ج 53.0 مليغرام (88%)
معادن وأملاح
كالسيوم 26 مليغرام (3%)
الحديد 0.60 مليغرام (5%)
مغنيزيوم 8 مليغرام (2%)
فسفور 16 مليغرام (2%)
بوتاسيوم 138 مليغرام (3%)
زنك 0.06 مليغرام (1%)

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج (الذي قد يسمى فيتامين ث أو سي)، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 أو الريبوفلافين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البلاجرا. وأيضاً يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والأسنان واللثة.

فوائد الليمون

1- لصحة القلب والشرايين

يساعد تناول عصير الليمون على مكافحة أمراض القلب والشرايين، وذلك بسبب غناه بمادة البوتاسيوم الهامة لصحة جهاز الدوران.

إذ يساعد البوتاسيوم على ضبط مستويات ضغط الدم وتحفيز الجسم على الاسترخاء بدنياً وعقلياً. كما أن فيتامين سي المتواجد في الحامض يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

2- مكافحة حصى الكلى

يحتوي الليمون على حمض الستريك بتراكيز تفوق الأنواع الأخرى من الحمضيات، مثل الجريب فروت والبرتقال، وهذا الحمض يساعد على منع تكون حصى الكلى وتبلورها.

3- مكافحة الحمى

يساعد عصير الحامض أو حتى الثمار نفسها على علاج نزلات البرد والانفلونزا وأي حمى قد ترافقها، خاصة وأن تناول الحامض يزيد من تعرق الجسم، ما يؤدي لخفض درجة حرارة الجسم وبالتالي مكافحة الحمى.

4- علاج الندوب والعلامات

بسبب خصائصه المفتحة للبشرة، فإن استعمال القليل من عصير الحامض الطازج على الندبة أو على اثار حب الشباب قد يؤدي لتلاشي هذه العلامات الداكنة مع الوقت.

فقط ضع القليل من عصير الليمون على مكان الندبة، واتركه 5 دقائق، ثم قم بغسل المكان جيداً بعد ذلك.

5- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي

تساعد ثمار الحامض الصفراء على علاج المشاكل التنفسية المختلفة، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو المزعجة، وذلك بسبب غناه بفيتامين سي الهام لصحة المناعة والجهاز التنفسي.

كما أن الحامض هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لالتهابات الحلق وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.

6- علاج مسمار القدم

يساعد عصير الحامض على تفتيت مسامير القدم عند تطبيقه موضعياً عليها وبانتظام، خاصة تلك الصلبة منها، ولهذا السبب ذاته، فإن الحامض يساعد كذلك وبشكل كبير في تفتيت حصى المرارة.

7- تعزيز امتصاص الحديد

إن تناول أطعمة غنية بفيتامين سي مع الأطعمة الغنية بالحديد يساعد على تحسين امتصاص الحديد من هذه الأطعمة وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه.

لذا فإن استعمال الحامض باعتدال أثناء إعداد الطعام يساعد على مكافحة الأنيميا (فقر الدم).

8- لمرض النقرس

عصير الليمون يحتوى على حمض السيتريك ويكون كربونات الكالسيوم فى البول إذا تم تناوله مع الكربونات، ما يقلل من حمضية البول وهذا يساعد على تخليص الجسم من حمض اليوريك ويمنع ترسيب بلوراته لأن هذه البلورات تترسب فى الوسط الحامضى مسببة مرض النقرس ويمنع ترسيبها فى المفاصل أو فى الكلى مما يساعد فى تقليل نسبة الالتهابات الناتجة عن حمض اليوريك أو النقرس.

9- الليمون ينشط الكبد ويجدد خلاياه

الليمون ينشط الكبد ويجدد خلاياه مما ينعكس على تخليص الجسم من السموم وتنقية الدم من الملوثات، وكل ما يدمر خلايا الجسم فيساعد على الوقاية من الأورام وتنشيط خلايا الجسم وتخفيف أعراض الشيخوخة.

10- كوب من عصير الليمون فى الصباح الباكر يذيب البلغم والمخاط المتراكم فى الجهاز التنفسى

كوب من عصير الليمون فى الصباح الباكر يذيب البلغم والمخاط المتراكم فى الجهاز التنفسى خاصة فى الصباح الباكر، ويوسع الشعب الهوائية ويحسن التنفس مما يساعد على دخول المزيد من الأكسيجين اللازم لكل العمليات الحيوية بالجسم وتخليص الجسم من ثانى أكسيد الكربون.

11- الليمون يحسن الحالة المزاجية

الليمون فى الصباح الباكر يحسن الحالة المزاجية للفرد لاحتوائه على البوتاسيوم والماغنسيوم ويقى من حالات الاكتئاب ويزيد من القدرات الذهنية والتركيز مما يساهم فى زيادة تركيز وقدرة تحصيل أبناءنا فى المدارس والجامعات.

12- قشر الليمون لنضارة البشرة الدهنيه

لا تنسى قبل إلقاء قشرة نصف الليمونة التى تم عصرها صباحا بدهن اليدين بزيت الليمون الموجود فى القشرة الخارجية، فزيت الليمون المتواجد فى قشرة الليمون فعال لنضارة البشرة الدهنيه، كما أن علماء الأروماثيرابىAromatherapy أثبتوا أن استنشاق رائحة زيت الليمون فى الصباح الباكر يزيد من التركيز وينبه الجهاز العصبى فى ظل حالة الخمول التى تصيبنا عند الاستيقاظ مبكرا

13- الليمون في علاج السرطان

أظهرت الدراسات العلميّة مؤخّراً إمكانية قضاء مُستخلص الليمون على الخلايا الخبيثة، المُسبّبة للعديد من أنواع السرطانات في الجسم، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، مع عدم مسّ الخلايا السليمة بأيّ ضررٍ أو نشاطٍ سلبيّ، وقد أشارت تلك الدراسات إلى فائدة تناول الليمون، أو عصير الليمون مع الماء الدافئ على الريق في مُحاربة مرض السرطان، وتثبيط نشاط الخلايا السرطانيّة، وذلك بسبب احتواء الليمون على مُركبات Limonoids، التي تؤدّي دوراً فعّالاً بهذا الخصوص، كما تحتوي الحمضيّات بشكلٍ عام على اثنين وعشرين مُركّباً مُضادّاً للسرطان، ولا يقتصر استخدام الليمون لمحاربة السرطان على عصيره فقط، بل تناول اللب والقشور كذلك.

14- لعسر الهضم

يأخذ عصير اثنين من الليمون على نصف كوب ماء دافئ ويشرب بعد الأكل

15- الليمون كولاجين طبيعي لتكثيف الشعر ونموه

– فوائد الليمون لتطويل الشعر

لا يوجد علاج سحري لإطالة الشعر بين ليلة وضحاها، يعمل الليمون على تعزيز نمو الشعر لاحتوائة على نسب مرتفعة من فيتامين C المعزز لإنتاج الكولاجين في جسم.

يعمل الليمون ايضًا على تطهير المسام وبصيلات الشعر ليفتح الطريق أمام الشعر لينمو، بالإضافة لقدرته على تحفيز البصيلات الخاملة.

– فوائد الليمون للشعر المتساقط

يتعرض الشعر للعديد من العوامل البيئية مثل: التلوث، والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، الأمر الذي يعرض بصيلات شعرك للإجهاد والتلف متسببًا في تساقط الشعر.

الليمون مصدر هام للعديد من المعادن والفيتامينات مثل: فيتامين C، وفيتامين B، كما يساعد الليمون على تنظيم الأس الهيدروجيني وتنظيف الشعر، الأمر الذي يحد من مشاكل تساقط الشعر والصلع.

– فوائد الليمون للشعر الابيض

تلون الشعر باللون الأبيض هو جزء من طبيعة الحياة، حيث يتعرض شعرك للنقص في الميلانين مع التقدم بالعمر. هناك عوامل أخرى تتسبب في ظهور الشيب المبكر مثل الوراثة، السمنة، التدخين، البيئة.

النظام الغذائي غير الصحي والتوتر والتلوث قد تتسبب في الاجهاد التأكسدي وظهور الشيب المبكر. أظهرت الابحاث ان الاشخاص المصابون بالشيب المبكر لديهم مستويات عالية من المؤكسدات، ونسب منخفضة من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد الليمون للشعر تعود لاحتوائة علىمضادات الاكسدة، وفيتامينات B وC، والفسفور، الأمر الذي يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض وعلاج الشيب عن طريق الحفاظ على الخلايا الصبغية.

مخاطر ومحاذير

بسبب غنى ثمار الليمون الحامض بالأحماض القوية، فإن تناولها قد يكون له اثار سلبية عديدة، ومنها:

زيادة حدة أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي وزيادة حرقان المعدة.

قد يتسبب استعمال عصير الليمون الحامض موضعياً على البشرة بتهيجها وتحسسها واحمرارها لدى البعض.

التسبب بقرحة الفم.

لذا ولتجنب أي مخاطر أو أضرار ترتبط بتناول ثمار الليمون الحامض، ما عليك سوى إضافة الليمون لحميتك باعتدال وبشكل صحي.

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>