الكلاب تسمع الكلمات مثلنا

الكلاب تسمع الكلمات مثلنا

قل “اجلس” لكلبك ، وإذا كان كلبا مطيعا ، فمن المحتمل أن يجلس على الأرض.

لكن هل سيستجيب بشكل صحيح إذا سمع كلمة او امر من قبل شخص غريب ، أو شخص بلكنة مختلفة؟

أظهرت دراسة جديدة أنه سيفعل ذلك ، مما يشير إلى أن الكلاب تدرك الكلمات المنطوقة بطريقة معقدة ظننت أنها فريدة من نوعها للبشر.

يقول تيكومسيه فيتش ، خبير التواصل في اللغويات في جامعة فيينا والذي لم يشارك في البحث: “إنه اكتشاف قوي ومثير للاهتمام للغاية”.

تتغير طريقة نطق الكلمات بناءً على الجنس والعمر وحتى المرتبة الاجتماعية.

تمكننا بعض الآليات العصبية غير المعروفة حتى الآن من تصفية الاختلافات في اللهجة والنطق ، مما يساعدنا على فهم الكلمات المنطوقة بغض النظر عن طرق سمعاها .

يمكن تدريب الحيوانات مثل عصافير الحمار الوحشي والقرود على القيام بذلك ، ولكن حتى الآن لم يُظهر سوى البشر للقيام بذلك تلقائيًا.

دراسة علميه جديد

في الدراسة الجديدة ، أجرت Holly Root-Gutteridge ، عالمة الأحياء المعرفية بجامعة ساسكس في برايتون ، المملكة المتحدة ، وزملاؤها اختبارًا هي وفاريقها  لإظهار أن الكلاب يمكن أن تتعرف على الكلاب الأخرى من صوت النباح.

قام الباحثون بتصوير 42 كلبًا من سلالات مختلفة بينما كانوا يجلسون مع مالكيهم بالقرب من مكبرات الصوت التي كانت تخرج ست كلمات أحادية  ،  ليس من قبل صاحب الكلب – ولكن من قبل العديد من الغرباء ، رجال ونساء من مختلف الأعمار ولهجات مختلفة. وضعت الكلاب آذانها للأمام أو تحركت نحو السماعة –  كلما سمعوا كلمة جديدة لها صوت مختلف قليلاً.

هذا يشير ، كما يقول الباحثون ، إلى أنهم اكتشفوا الفرق.

، تتحول الكلاب بسرعة وتستمع باهتمام عندما يسمع امرأة تقول “كان” للمرة الأولى. لكن بما أن النساء الأخريات اللواتي لهجات مختلفة يعيدن الكلمة ، فإنه يفقد الاهتمام ، مشيرًا إلى أنه يعرف أنهن جميعًا يقولن نفس الكلمة. عندما يقول أحد المتكلمين كلمة جديدة ، مثل “من سيفعل” ، فإن الكلب يظهر علية الانتباة ، لكن انتباهه يتأرجح عندما يعود صوت جديد للقول “لقد”. معاً ، تشير ردود الفعل هذه إلى أن الكلاب تتعرف على الكلمات بصرف النظر عن المتكلم – وذلك إنهم لا يحتاجون إلى أي تدريب للقيام بذلك ، وفقًا لتقارير الفريق اليوم في رسائل الأحياء.

تقول ألكسندرا هورويتز ، باحثة علم الإدراك في الكلاب في كلية بارنارد في مدينة نيويورك والتي لم تشارك في هذه الدراسة: “من الرائع  رؤية الأبحاث التي تدرس ردود فعل الكلاب على الكلمات التي ليست أوامر أو طلبات”.

 يشير هورويتز إلى أنه نظرًا لطبيعة الاختبار ، لا يمكن للعلماء إظهار أن الكلاب “فهمت” ما تعنيه الكلمات. لكن التجربة توضح أن “الكلاب تسمع ما نقول ، حتى لو لم يكن حديثنا عنها ” .

مصادر الموضوع:

sciencemag.org

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>