السراب

السراب

السراب-على-الطرق-المعبدة-بالأسفلت

سراب الطريق السريع (سراب الشارع الحار) حيث يرى ماء كذب (غير حقيقي) في الشارع ، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً من أنواع السراب الأدنى

تعريف السراب:

السراب (بالإنجليزية: Mirage) هو نوع من الوهم البصري. فهو خدعة بصرية (ضوئية) تحدث نتيجة ظروف البيئة المحيطة من اشتداد درجة الحرارة، والأرض المستوية، واختلاف في معامل الانكسار، مما يجعلها في حالة توهج شديد حيث تبدو كالماء الذي يلتصق بالأرض ليعكس صورا وهمية للأجسام وكأنها منعكسة عن سطح مرآة كبيرة.

وقد سمي السراب سراباً لأنه يسرب (يجري) كالماء، أما التسمية الإنجليزية لهذه الظاهرة فتعود إلى كلمة mirage وتعني المرآة باللغة الفرنسية.

الأسباب

الهواء البارد هو أكثر كثافة من الهواء الساخن، وبالتالي ازيد في معامل الانكسار.

الصورة الأدنى inferior image

عندما يمر الضوء من الهواء البارد عبر حدود حادة إلى جو أكثر دفئا إلى حد كبير، تقوم أشعة الضوء بالانحناء بعيدا عن اتجاه الانحدار في درجة الحرارة.

صورة تفسر ظاهرة السراب

بمجرد ان يصل شعاع الضوء إلى عين المشاهد ،تفسره القشرة البصرية كما لو كان قد سار في خط مستقيم تماما على طول ” خط الأفق” إلى ان وصل إلى العين. لكن هذا الخط هو في الحقيقة ميل لمسار الأشعة يأخذ عند نقطة وصولها إلى العين. والنتيجة هي أن صورة ” ثانوية ” من السماء تظهر على الأرض. المشاهد قد يفسر هذا المشهد الغير صحيح على انه مياه تعكس صورة السماء، والذي هو أمر معقول وأكثر حدوثا إلى الدماغ.

على سبيل المثال عندما تسطع الشمس على الرمل أو الاسفلت تتكون الصورة الادنىinferior image لهذا السبب.

السراب على الطرق

صورة علوية (superior image).

عندما تمر أشعة الضوء من سخونة إلى برودة، ينحني الضوء نحو اتجاه الانحدار.

وتنتج صورة علوية (superior image).

لأن في هذه الحالة الضوء ينحني إلى أسفل وتظهر الصورة أعلى الشيء الحقيقي، ومن هنا جاءت تسميته الأعلىsuperior وهو بشكل عام أقل شيوعا من السراب الأدنى.

السراب الأعلى أكثر شيوعا في المنطقة القطبية، وخاصة فوق القطع الكبيرة من الجليد في درجات الحرارة المنخفضة. كما يحدث أيضا في مناطق خطوط العرض الأكثر اعتدالا، ولكن على الرغم من ذلك يكون اضعف وليس بنفس القوة.

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>