الترمس

الترمس

يعرف نبات الترمس بأنه بذور جافة تنتمي إلى عائلة البقوليات مثل فول الصويا، والفول السّوداني وغيرها، ويعتقد أن زراعة نبات الترمس قد نشأت في مصر منذ حوالي 4200 عام.

ان بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل، اذ أن بعضها قد يكون ساماً لاحتوائها على ما يسمى قلويدات Alkaloids وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الاحيان.

وللتخلص من هذا المركب الخطر يتم عادة نقع الترمس بالماء والملح لازالتها، حيث قد تحتاج هذه العملية من 1-5 أيام مع تغيير المحلول الملحي مرتين على الاقل، وذلك من أجل الحصول على بذور لذيذة الطعم وخالية من المخاطر.

* الفرق بين الترمس الحلو والترمس المر

الترمس الحلو يكون لونه مائلا للبياض وحبته كبيرة، ولا يزيد بعد النقع، ويؤكل بعد السلق مباشرة، وذلك لانخفاض محتواه القلوي، أما الترمس المر فيكون لونه أصفر وحبته صغيرة، ويزيد بعد السلق، ويحتاج مدة من 3 إلى 5 أيام للنقع فى الماء مع تغير ماء النقع باستمرار حتى يكون جاهزاً للأكل، وذلك لارتفاع محتواه القلوي.

* طريقة إعداد الترمس المر

يغسل الترمس المر جيداً.
ينقع لمدة 18 ساعة إلى أن يتغير لونه.
يصفى من الماء ويغسل ويضاف له ماء مرة أخرى.
يرفع على النار حتى يبدأ بالغليان، ثم يتم تركه مدة خمس دقائق قبل رفعه.
تتم تصفية الماء عنه، وإضافة ماء جديد، وإعادة تسخينه ويكرر ذلك حتى يصبح لون الماء أصفر.
ينقع بعد ذلك لمدة 3-5 أيام، مع تغيير الماء ثلاث مرات يومياً للتأكد من التخلص التام من المواد القلوية الموجودة في الترمس المر.
بعد ذلك، يغسل الترمس ويصفى من الماء، ويوضع في إناء ويضاف إليه الليمون، وكذلك الينسون للاستفادة القصوى من الترمس.

* القيمة الغذائية للترمس

إذا كنت تبحث عن طعام خالٍ من الجلوتين، ويحتوي على قليل من الكربوهيدرات، وغنى بالبروتين النباتي، والأحماض الأمينية الأساسية، والألياف والبريبايوتكس فستجد ذلك متوفرا في الترمس.. كل 100 جم من بذور الترمس تحتوي على:
– 10.4
جم ماء.
– 370
سعرا حراريا.
– 36.2
جم بروتين.
– 9.72
جم دهون.
– 40.3
جم كربوهيدرات (منها 18.9 جم ألياف غذائية).
– 176
ملجم كالسيوم.
– 197.7
ملجم مغنيسيوم.
– 440
ملجم فسفور.
– 1012
ملجم بوتاسيوم.
– 15
ملجم صوديوم.
– 4.36
ملجم حديد.
– 4.75
ملجم زنك.
مركبات فيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج.


* الفوائد الصحية للترمس

تشمل الفوائد الصحية للترمس:
مضاد للأكسدة.
المساعدة على الهضم السليم.
الحفاظ على صحة الأمعاء.
إنقاص الوزن.
تخفيض ضغط الدم المرتفع.
توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم.


العديد من الفوائد الصحية الأخرى وهي أنه:

يخفض الكولسترول
وفقا لدراسة على الحيونات، فإن الكونجلوتين الموجود في مستخلص بروتين الترمس يساعد في خفض الكوليسترول، وفي دراسة أخرى أجريت لدراسة آثار مستخلص بروتين الترمس المختلفة، وجد أن الكوليسترول الكلي، والكوليسترول السيئ، والدهون الثلاثية، والهموسيستين وحمض اليوريك انخفضت بشكل ملحوظ بعد تناول مستخلص بروتين الترمس.. بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا بروتين الحليب.

كذلك بروتين الترمس يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد في الدم، والذي يحمي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

يساعد على مقاومة مرض السكري
أجريت دراسة للتعرف على تأثير الترمس على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأشار الباحثون إلى أن مكملات النظام الغذائي الغنية ببروتين الترمس لدى الأفراد المصابين بالسكري قد خفضت مستويات السكر في الدم، كما زاد مستخلص بروتين الترمس من مستويات الأنسولين، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على التوازن السليم لمستويات السكر في الدم في الجسم.

يساعد على خَفْض ضغط الدم
يحدث ارتفاع ضغط الدم لأسباب عديدة مختلفة مثل خلل في بطانة الأوعية وأمراض الكلى والصوديوم الزائد في الجسم، وما إلى ذلك، ولقد وجد أن مستخلص بروتين الترمس يساعد في الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، والتي تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم.

يحمي القلب
يوفر الترمس العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة القلب، وذلك من خلال المساعدة في خفض معدل تطور تصلب الشرايين.

يساعد في فقدان الوزن
المحتوى العالي من الألياف في حبوب الترمس يجعل الشخص يظل مشبعاً لفترة أطول من الزمن، ونتيجة لذلك، فإن الأشخاص الذين يستهلكون حبوب الترمس يتناولون كمية أقل من الأطعمة الأخرى في وجباتهم، وقد أدى ذلك إلى فقدان الوزن بشكل كبير بين هؤلاء الناس، كما كان هناك انخفاض في محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.

يكافح السرطان
حبوب الترمس تحتوي على العديد من المركبات الفينولية والفيتوستيرول، وهي من مضادات الأكسدة، والتي لديها القدرة على محاربة الجذور الحرة الضارة، والتي تعتبر من أسباب الإصابة بالسرطان.

يعزز صحة الأمعاء
لكي نكون نشيطين ونتمتع بصحة جيدة، نحتاج إلى وجود جهاز هضمي أو أمعاء جيدة، وهذا يتطلب تناول الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة، وتسمى هذه الأطعمة بالبروبيوتيك، ولقد وجد أن الألياف الموجودة في الترمس تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة، كما أنها تقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة مثل الكوليسترديوم.

يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون
يؤدي تراكم المادة البرازية في القولون لفترة طويلة إلى إنتاج السموم، ونمو الميكروبات الضارة، وما إلى ذلك؛ مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، والترمس يحتوى على الألياف التي تمنع حدوث الإمساك، وتساعدنا على إفراز البراز بكفاءة، ويتم تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون بشكل كبير.

يقوي العظام
الحفاظ على صحة العظام أمر مهم للغاية لتجنب المعاناة من مشاكل مثل هشاشة العظام والكسور.. إلخ. ومن المعادن الرئيسية اللازمة لجعل العظام قوية وصحية: الكالسيوم والفوسفور، وهما موجودان بكمية وفيرة في الترمس؛ مما يعزز صحة العظام.

مصدر غني للبروتين
حبوب الترمس تنتمي إلى البقوليات عالية البروتينات، والبروتينات هي اللبنات الأساسية لجسمنا، والتي يحتاجها لتشكيل الهرمونات والإنزيمات والخلايا والأنسجة لجميع أجزاء الجسم، لذلك.. هناك حاجة إلى كمية كافية من البروتينات لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

يعزز المناعة
تحتوي حبوب الترمس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، ب المركب، وفيتامين ج، والتي تعزز جهاز المناعة، كما أن المحتوى العالي من البروتين في حبوب الترمس يضمن أيضا أن يتم تصنيع الأجسام المضادة أو الجلوبولين المناعي الذي يحارب الميكروبات الضارة مثل البكتيريا.
مفيد لصحة البشرة
مضادات الأكسدة في حبوب الترمس تمنع الشيخوخة المبكرة، كما أنه يعكس علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الحبوب تغذي البشرة وتحافظ على صحتها ونضارتها.

مفيد لصحة الشعر
يتكون شعرنا من البروتينات، لذلك.. فإن نسبة البروتينات المرتفعة من حبوب الترمس تساعد في تكوين بنية شعر صحية، كما أن المحتوى العالي من البروتين في هذه الحبوب يجعل الشعر قوياً وسميكاً، ومن الصعب كسره أو تساقطه.

يساعد في علاج فقر الدم
تحتوي حبوب الترمس على كمية جيدة من الحديد، مما يساعد في تكوين الهيموجلوبين، كما يساعد محتوى فيتامين ج في هذه الحبوب على تعزيز امتصاص الحديد، وتكوين الهيموجلوبين.

* أضرار تناول الترمس بكثرة

الإصابة بالتسمم.. تكون ناتجة من عدم نقع الترمس في الماء لمدة كافية.
لا يُنصح بتناول الترمس للأشخاص الذين يعانون من أنيميا الفول، وحساسية من الترمس.

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>