الأغذية التي تقوي الذاكرة

الأغذية التي تقوي الذاكرة

يعتبر الدماغ أهم وأبرز عضو فى جسم الإنسان، إذ تربطه علاقة وطيدة بالقلب والهرمونات وضغط الدم، لذلك فأنه يستخدم حوالى 20 % من السعرات الحرارية الموجودة فى الجسم.
فمع رتم الحياة السريع والضغط العصبي الذي نتعرض له بصفة يومية نظراً لأعباء الحياة اليومية وضغوطات العمل واضطرابات النوم، يعاني الكثيرون من قلة التركيز وضعف الذاكرة.
وقد توصل خبراء التغذية، بعد إجراء الكثير من التجارب، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، مما ينعكس في شكل تحسن ملحوظ في القدرة على التركيز كما أنها تقوي الذاكرة بشكل عام.

الجوز (عين الجمل)

ثمرة الجوز، التي تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، وفوائدها كثيرة لصحة المخ بصفة عامة، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، وفيتامين (ه ) إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام. ومثلها الفستق، واللوز، والفول السوداني.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ، لذا فهي من الأغذية الهامة التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة. لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الشوكولاتة الداكنة لوجباتنا بشكل يومي من أجل تعزيز قدرة المخ على أداء مهامه.
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو الذي يحتوي على مُضادات الأكسدة، والتي تُعدّ مهمّة لصحة الدماغ، حيث إنّ الدماغ مُعرّض بشكلٍ كبير لعمليات الأكسدة وأضرارها، والتي تؤثر في وظائف الدماغ وتُعيقها
الشوكولاته الداكنة: تحتوى على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة والكافيين، التى تنشط الذاكرة وتزيد نسبة التركيز.

الأسماك الدهنية

يتكوّن الدماغ من 60% من الدهون، حيث إنّ نصف هذه الدهون تتكوّن من الأوميغا 3 التي تُستخدم لبناء الدماغ والخلايا العصبية، إذ تُعدّ هذه الدهون أساسيةً لعملية التعلّم والذاكرة، كما أنّها تدعم بناء الأنسجة الخلوية، وتزيد من تدفّق الدم إلى الدماغ، وبالتالي دعم وظيفة الدماغ، ومن الأمثلة على هذه الأسماك: السلمون، والسردين، والسلمون المرقط، والماكريل، والتونة، والرنجة

البيض:

طعام صحى يحتوى على كمية جيدة من فيتامينات B: مثل فيتامين B6 وفيتامين B12 وحمض الفوليك، التى تؤخر التراجع المعرفي وتمنع تقلص المخ.
ينشط الذاكرة؛ فهو يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الكولين، وهو مفيد في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، كما يحتوي البيض على نسبة كبيرة من فيتامين B12، والمفيد في التقليل من نسبة هرمون الهوموسيستين بالدم، ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة، وبالتالي الزيادة من التركيز والانتباه، ولهذا فمن المهم تناول البيض مرتين في الأسبوع على الأقل.

بذور اليقطين: ( اللب الأبيض )

تحتوي بذور اليقطين على مُضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنّها تُعدّ مصدراً ممتازاً للمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس.

الليمون

الليمون من أهم الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة، والزيادة من قدرة الاستيعاب، فالليمون يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تهدئة الأعصاب، وتناول كوب منه يومياً على الريق مفيد في تقوية الذاكرة.

السبانخ

من أهم الأغذية لتقوية الذاكرة؛ فهي تضم الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ، ومنها كل من حمض الفوليك، وفيتامين K، وفيتامين E، واوميجا3وتعمل على التقليل من ضعف الذاكرة، وينصح بتناول السبانخ 6 مرات شهريا. ومثله البروكلي والملوخية والكرنب

التفاح

من أهم الفواكه المفيدة لتقوية الذاكرة، وهو يحمي من التهابات الخلايا الدماغية، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، ولهذا ينصح بتناول ثمرة من التفاح يومياً لأفضل النتائج.

البصل

أثبت العلماء أن تناول البصل بانتظام يؤدي الى تطور الملكة الفكرية لدى الإنسان فهو ينظف خلايا الدماغ ويجددها، ما يؤدي الى تحسن الذاكرة وإلى تغييرات عاطفية ايجابية.
تدخل في تركيب البصل مركبات كبريتية، تجدد عند وصولها الى الدم نشاط الدماغ من خلال تأثيرها على مناطق معينة فيه، وهذا التأثير يؤدي الى تحسين الذاكرة وظهور مزاج ايجابي لدى الإنسان.
تحتوي أوراق البصل الخضراء على فيتامين C وبروتينات وسكريات. أما المركبات الكبريتية والزيوت الطيارة ومادة البكتين واليود والحوامض العضوية الموجودة فيه فتعطيه طعمه الحاد ورائحته الخاصة.

الباذنجان

أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.
تبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الاصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.

الكركم

يُعدّ الكركم مُضادّاً للالتهاب والأكسدة، وهذا يساهم في تعزيز وظيفة الذاكرة، وتقليل الاكتئاب، إضافةً إلى أنّه يساعد على نموّ خلايا دماغية جديدة.  مثله القرفة والكمون

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كميات جيدة من فيتامين هـ؛ ومن هذه الحبوب: الأرز البني، والشعير، والبرغل، والشوفان.

الشاي الأخضر

يُعدّ الشاي الأخضر غنيّاً بالمركبات متعددة الفينولات، ومُضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على حماية الدماغ من التدهور.

التمر

يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز، ما يجعله مصدر رئيسي للطاقة ، كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم الذي يحسن وظائف المخ ويقي من أمراض الزهايمر.

العنب

لاحتوائه على الفلافونويد، وفيتامين ج، المهمان في زيادة قدرة الدماغ على التركيز.

الشمندر الأحمر: ( البنجر )

لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة النايتريت التي توسع الأوعية الدموية، مما يزيد كفاءة الذاكرة.

الطماطم

لاحتوائها على مضادات الأكسدة المهمة في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر.

الجزر

لاحتوائه على مركب (Luteolin) ، الذي يحسن وظائف الدماغ، ويخفف أعراض فقدان الذاكرة.

زيت الزيتون

تحتوي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويساعد هذا على تحسين وظائف الدماغ.

الزعتر

تناول الزعتر مع زيت الزيتون مفيد جدا تقوية الذاكرة وسرعة إستراج المعلومات المخزنة وسهولة الأستيعاب .

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>