أحمد عرابي

أحمد عرابي

أحمد عرابي

أحمد عرابي (ولد عام 1841 م وتوفي عام 1911 م).

هو قائد عسكري وزعيم مصري.

تلقى تعليمه الأول بالأزهر الشريف ثم التحق بالجيش كاتبا بدرجة (آمين بلوك) , ثم رقي تعليمه ملازم عام ثم رقي إلى رتبة يوزباشي (نقيب) , ثم إلى رتبة صاغ (رائد) ثم بكباشي (مقدم) , ثم قائمقام (عقيد).

 

تعرض ضباط الجيش المصري لظلم كبير على أيدي ناظر الجهادية (وزير الدفاع) عثمان رفقي باشا , إلا ان الخديو توفيق اعتبر ان تلك المطالب ليست من حقهم.
فقدم عرابي مذكرة للخديوي توفيق , وفى ذلك اليوم دار الحوار التاريخي.

 

الحوار بين عرابي و الخديوي توفيق:

-الخديوي توفيق: كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها , وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي , وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا.
-عرابي: لقد خلقنا الله احرار , ولم يخلقنا تراثا أو عقاراً ؛ فوالله الذي لا إله إلا هو , لا نورث , ولا نستعبد بعد اليوم.

 

الثورة العرابية

قامت فى الفترة من 1881/9/9 م الي 1882 م ضد الخديوي توفيق و التدخل الأجنبي ووزارة رياض باشا المستبدة وسياسات المراقبين الماليين.
قام بها الأميرلاي أحمد عرابي (أميرلاي تعني عميد).
اضطر الخديوي للاستجابة لمطالبهم , وشكل حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي باشا وعين أحمد عرابي فيها منصب ناظر الجهادية(وزير الدفاع).

 

الاحتلال الإنجليزي

لم يصبر الاستعمار على الثورة و الاستقلال الوطني , فقامت أحداث انتهت بالاحتلال الانجليزي لمصر ونفي عرابي وزملائه عبدالله النديم و محمود سامي البارودي إلى سريلانكا (سيلان سابقا) لمدة سبع سنوات , ثم نقل عرابي و محمود سامي البارودي إلى مدينة (كاندي – وهي مدينة في سريلانكا) ثم عودته إلى القاهرة بعد 20 عام بسبب شدة مرضه (أحضر معه شجرة المانجو إلى مصر لأول مرة) وتوفي فى القاهرة 1911 م.

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>