طرق تقديم الطعام

طرق تقديم الطعام

تقديم الطعام

يعد فن الإتيكيت من الفنون الأساسية التي ينبغي على كل شخص أن يكون على علم بها، فهي لازمة في كل مجالات الحياة، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بربات المنازل، ومن جوانب الإتيكيت التي ينبغي على كل سيدة منزل أن يكون لديها دراية كافية بها: فن تقديم الطعام وطرقه، لذا نورد إليك سيدتي بعضاً من القواعد الأساسية المتعلقة في تقديم بعض أنواع الأطعمة.

القواعد الأساسية لتقديم الأطعمة

الموز

من قواعد الإتيكيت في تقديم الموز وخصوصاً إذا كنت في عشاء رسميّ عليك القيام بتقشّير الموزة ووضعها مقشرة على جانب طبق الفاكهة، ويتم تقطيعها بعد ذلك في حلقات باستخدام سكّينة الفاكهة ويتم تناولها باستخدام شوكة الفاكهة.

الخبز

عادة ما تقدّم المطاعم الخبز في سلّة أو أي سلة أخرى.. خذي قطعةً واحدةً من السلة وضعيها على طبق الخبز ومن ثم مرري السّلّة بعكس اتّجاه عقارب السّاعة، أما قواعد تناول الخبز، فاحرص عند تناوله أن تستخدم سكّينة الخبز لقطع قطعة واحدة.. وعادتاً سكّينة الخبز تكون طويلة بحافّة مشرشرة.

التّفّاح

قومي بتقسيم التفاح لأربعة أجزاء بسكّينة الفاكهة أو أي سكينة مناسبة ومتوفرة، أنزعي قلب التّفّاحة من كل قطعة من القطع الأربعة، وكلي تلك القطع بالأصابع.. وإذا رغبتي في إزالة القشرة فيجب تقليم كلّ قطعة بشكل منفصل.

اللّحوم المشويّة

من اللحوم المشوية التي تقدم عادة في التجمعات السّجقّ والهامبرجر والضّلوع وقطع الدّجاج الصّغيرة، وإذا كان هناك شريحةلحم أو سمك أو قطع دّجاج كبيرة لابد من استخدام شوكةً وسكّين لحم لتقطيعها، مع ضرورة التنويه على تقطيع قطعة واحدة في كل مرة، وإذا كان هناك صلصة للحوم بشكل منفصل يمكن استخدام المغرفة مع المرق أو الصلصة لنقلها إلى طبقك.

الدجاج

لا يجوز أبداً أن يؤكل الدجاج باليد أو الأصبع في أي مكان سواء كان رسمي أو ودي، لكن يمكنك أن تأكل القطع الأصغر (جناح، الرّجل، المفاصل) بالأصابع أما القطع الكبيرة مثل صدر الدّجاج يجب أن تُقْطَع باستخدام سكّين اللحم الخاصة بذلك.. شوكة اللّحم الكبيرة تستخدم لكي تقدّم لنفسك من الطّبق الرّئيسيّ إلى طبقك الخاص.

الخبز والزّبدة

يتم تقطيع الخبز عادة إلى قطع متساوية في الحجم عند تقديمه، وعند تناوله ينبغي استخدام سكّينة خبز مشرشرةً طويلةً لقطع قطعة لك.بعد استخدام سكّين الزبدة الأساسيّ لوضع الزّبدة على شريحة خبزك، استخدم سكّين الزبدة الخاص لنشر الزّبدة الكافية عليه.
وإليكم هذه النصائح في إتيكيت تناول الطعام:

  • عند تناول الطعام تؤكل الأسماك بالشوكة والسكين الخاصة بها وأن لم تقدم السكين الخاصة يمكن استعمال الشوكة والسكين العادية.
  • شرب السوائل يكون بدون إحداث صوت ويجب الإنتهاء من مضغ ما في الفم قبل الشرب ويفضل تجفيف الفم بالفوطة قبل شرب الماء.
  • إذا قدم الحساء في سلطانية فنشرب بنفس الطريقة على أن تترك الملعقة في الطبق المصاحب للسلطانية وليس في السلطانية نفسها.
  • إذا قدم الحساء في فنجان فلا مانع من شرب مرة أو مرتين بالملعقة ثم يرفع الفنجان للشرب منه مباشرة ويمكن استعمال الملعقة مرة ثانية لالتقاط الخضراوات أو المعكرونة المتبقية في الفنجان ثم يعاد الفنجان إلى الطبق المصاحب وتوضع الملعقة على الطبق ويلاحظ استعمال ملعقة مناسبة لحجم الفنجان أثناء تناول الطعام.
  • عند تناول الطعام تغمس الملعقة في الطعام في اتجاه الجسم لتناول الأطعمة الرخوة مثل الخضار البوريه والكشك والخبيزة وغيرها ويؤخذ الطعام إلى الفم من مقدمة الملعقة وهذا ينطبق أيضاً على الأرز والمعكرونة في حالة استعمال الملعقة.

0 تعليقات

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>