15 نوع من اغرب النباتات النادرة

15 نوع من اغرب النباتات النادرة

النباتات التي تأكل الفئران، الفطريات الغريبة، النباتات الراقصة و الزهور ذات الرائحة السيئة التي تجعلك تهرب منها: كل هذه العجائب الطبيعة هي من بين الأنواع النباتية الأكثر ندرة و غرابة وغير عادية في العالم. وبعضها جميل على نحو مذهل على الرغم من الروائح الكريهة التي تنبعث منها، في حين يبدو البعض الآخر وكأنهم خرجوا من بيت الرعب، ولكنهم جميعا أمثلة رائعة لتنوع النباتات فى العالم.

نبات الإبريق أكل الفئران (Rat-Eating Pitcher Plant (Nepenthes attenborough

 نباتات الجرة غريبة ومذهلة، تلك الأنواع اكتشفت في أغسطس 2009 قد يكون أكثر النباتات أكلة اللحوم حتى الآن. ويعتقد أنه أكبر نبات يتناول اللحوم في العالم، وقادر على هضم الفئران. وجدة العلماء  على جبل فيكتوريا في الفلبين وسميها على اسم مذيع الطبيعة الشهير السير ديفيد أتنبورو (Sir David Attenborough).

زهرة المظلة (Parachute Flower (Ceropegia woodii

يبدو وكأنه بريشة فنان ؛ فنان النباتات خارج كوكب الأرض : زهرة غريبة مع بتلات تشبه مصاصة الشعر . زهرة على شكل أنبوب اصطف من الشعر الصغير ، رائحة النبات الكريهة تجذب الحشرات . الزهرة لا تتغذى على الذباب، بل تقوم بحبس الذباب و الحشرات ، وعندما تهرب الحشرات، تكون مغطاة بحبوب لقاح الزهرة.

فطر القرن ذو الرائحة الكريهة (Stinkhorn Mushroom (Mutinus Caninus

الفطر القرن ذو الرائحة الكريهة يطفو على السطح من الأرض بكل قرونه، رائحته كريهة و شكله غريب ، وتتوزع قرونه خلال الوحل.

النبات الراقص (Dancing Plant (Desmodium Gyrans

هل شاهدت من قبل نبات يتحرك ؟ “النبات الراقص”، المعروف أيضا باسم نبات التلغراف، تتحرك أوراقه في حركات متشنجة عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو الدفء أو الاهتزاز – وبالتالي يتحرك على الموسيقى كأنه يرقص . منشوراتها كل منها مجهزة بمفاصل في القاعدة والتي تسمح لها بالتحرك. يشتهر هذا النبات كونه المفضل لعلم النباتات تشارلز داروين، وظهرت في كتابه  قوة الحركة في النباتات.

زهرة البجع (Pelican Flower (Aristolochia grandiflora

هذه الزهور هي جميلة وشديدة الغرابة، مكونة من غرف كبيرة بدلا من بتلات ، ملونة. لا لا تحاول الاقتراب كثيرا ، و ألا لن تستطيع التخلص من رائحة الفأر الميت من انفك لساعات. لا، هذا النبات ليس آكلة لحوم الفئران مثل نبات الإبريق أكل الفئران , بل أنه يستخدم فقط رائحة القوارض الكريهة لجذب الملقحات.

النباتات الحساسة (ميموزا بوديكا) (Sensitive Plant (Mimosa pudica

قد تقول هذا النبات مع أزهارها وردية اللون التي تشبة النجوم خجولة. عندما تلمسها أو حتى لمس أوراقها سوف تغلق كما لو كانت خائفة أو لحماية نفسها. عندما ينزعج هذا النبات ، يفرز المواد الكيميائية التي تحفز أخرج الماء من الخلايا، مما يجعل الأوراق تظهر وكأنها ذابلة . ليس من المعروف بالضبط لماذا يمتلك هذه الصفة، ولكن العلماء يعتقدون أنه قد يكون لتخويف الحيوانات المفترسة.

هيدنورا أفريكانا Hydnora africana

هذا النبات ليس فقط غير جذاب، يرتفع من الأرض مثل رأس ثعبان البحر الأعمى ويفتح فكه للعالم. ان رائحته مثل الوحل ، أيضا انها نبتة طفيلية تربط نفسها بجذور الأنواع الأخرى، تنبعث هيدنورا أفريكانا رائحتها النفاذة لجذب الخنافس الجيرية وخنافس الروث، والملقحات الطبيعية.

سيكاد (Cycad (Encephalartos woodii

 

انها واحدة من أندر النباتات في العالم: النخيل طويل القامة  الأوراق داكنة اللون اللامعة، وجدت واحدة فقط على منحدر  يواجه الجنوب على حافة غابة نغوي في جنوب أفريقيا. انها انقرضت في البرية  – النبتة الوحيدة التي وجدت من الذكور وهي لا تنتج أي بزور . وقد بدأ الناس تزاوجها مع أقرب الأنواع لها  لإنقاذها من الانقراض وتم أخيرا بعد ثلاث اجيال من التلقيح  ؛الوصول إلى سلالة نقية تقريبا مرة أخرى .

لوف الحصان الميت (Dead Horse Arum Lily (Helicodiceros muscivorus

“الحصان الميت” ، هي زهرة عملاقة تحمل رائحة متميزة من اللحوم المتعفنة، لتجزب إناث الذباب وتقوم بحبسهم داخل تجويف متورم طول الليل. وتطلق الذباب، بعد ان يكون تغطي بحبوب اللقاح في اليوم التالي وتركه للانتقال إلى النباتات H. موسيفوروس المجاورة.

نبات الأوراق الطائرة (Flypaper Plant (Pinguicula gigantea

المعروف أيضا باسم نبات الورق – تقوم بالتقاط أي شيء يهبط على أوراقها وتبدأ على الفور بهضمه. يتم تغطية السطح العلوي للأوراق النبات بأنزيمات الجهاز الهضمي اللزجة لاحتجاز الضحايا مثل البعوض والبرغش، و يمكن أيضا أن تمتص المغذيات من حبوب اللقاح.

ويلويتشيا ميرابيليس Welwitschia mirabilis

هذا النبات الصحراوي يبدو وكأنه جاء مباشرة من عصر الديناصورات، وهذا هو لأنه فعلا.  أوراق تنمو باستمرار، جذع سميك، و أقسام على شكل حزام. يمكن أن تصل الأوراق إلى اثني عشر قدما في الطول. وتعتبر هذه النباتات الغريبة أحافير حية ويمكن أن يصل عمرها إلى 2000 سنة.

زهور الجثث (Corpse Flower (Amorphophallus titanum

إنها أكبر زهرة في العالم، وأيضا أكثر الزهور زو رائحة . زهرة الجثة، أصلها من الغابات الاستوائية في سومطرة، تنبعث رائحة نفاذة تذكرنا بالجسد المتعفن. في وسطها، سباديكس على شكل فالوس دافئ لدرجة حرارة الجسم البشري  لجذب الملقحات. يمكن أن يصل طولها إلى 20 قدم طولا و 16 أقدام عرضا.

نبات الساقية (Waterwheel Plant (Aldrovanda Vesiculosa

يحتوي على فخاخ مثل بيت العنكبوت تمتد من  الساق الرئيسي. يتم تغطية كل فخ بالشعر ؛يغلق الفخ عند تعرضة لأي حافز.

صنبور وليمي (Wollemi Pine (Wollemia nobilis

وكان فصيلة الصنوبر  وليمي موجود من حوالي 200 مليون سنة على الأقل، ولكن لم تكن معروفة للعلم حتى عام 2004، عندما لاحظ ضابط ميداني في حديقة وليمي الوطنية في أستراليا ما كان يعتقد أنه “فصيلة غير عادية”. ومن المعروف أن أقل من 100 شجرة تنمو في البرية.

سنودونيا هوكويد Snowdonia Hawkweed

قد لا تكون لها رائحة ،او لها حجم كبير أو غريبة الشكل، ولكن سنودونيا هوكويد قد يكون أندر نبات في العالم. يعتقد علماء النبات أنه قد انقرض منذ عقود، ولكن في عام 2002 أعيد اكتشافه على منحدر جبلي في ويلز. وقال تيم ريتش، رئيس المعرض الوطني للنباتات الوعائية فى المتاحف الوطنية للنباتات في ويلز: “كنا نقف من شدة الفرح على الحواف الجبلية مثل المجانين عندما وجدنا ذلك النبات”.

 

 

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>