١٠ بدائل طبيعية للملح في مطبخك

١٠ بدائل طبيعية للملح في مطبخك

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم أو ترغبين في خفض نسبة الملح في طعامك بوجه عام، فاعلمي أن هناك العديد من البدائل الصحية والطبيعية للملح متوافرة في مطبخك ويمكنك الاعتماد عليها بشكل كلي عند إعداد طعامك.

يعرف الملح عند الأطباء بأنه أحد أنواع السموم البيضاء لما قد يسببه من أمراض وأضرار عظيمة، فزيادة الملح بالجسم قد تؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومشاكل بالجهاز الكلوي وأزمات قلبية بل ويزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. وبما أن الوقاية خير من العلاج، فندعوك فيما يلي لاكتشاف أشهر ١٠ بدائل للملح متوافرة في مطبخك:

١- القرفة:

القرفة من البهارات الرائعة التي يمكنك استخدامها كبديل للملح في طعامك. القرفة تعطي نكهة مميزة لوصفات الدجاج واللحوم والطواجن كما أنها تساعد على ضبط معدلات السكر في الدم والكوليسترول.

٢- الليمون:

الطعم اللاذع في الليمون يجعله بديلا رائعا للملح في مختلف الطبخات ويمكنك استبداله بالبرتقال. يمكنك استخدامه في تتبيل الدجاج واللحوم وإضافته لمختلف أنواع الحساء. الليمون من ناحية أخرى له العديد من الفواد الصحية للجسم فهو غني بفيتامين C كما أنه يساعد على إنقاص الوزن الزائد وإعطائك إحساساً بالشبع لفترة طويلة.

٣- الحبهان (نبات الهيل):

اتفقت أو اختلفت مع طعم الحبهان، فإنه يضيف مذاقاً مميزا لأكلاتك خاصة عند مزجه مع البهارات الأخرى مثل الكمون والكاري. يستخدم الحبهان كمكون أساسي لعديد من الأطباق الخليجية اللذيذة ومن المعروف أنه يستخدم في صنع القهوة العربية.

٤- الفلفل الأسود:

إضافة المزيد من الفلفل الأسود للطعام قد يغنيك عن الشطة والملح في آن واحد. جربي في المرة القادمة إعداد المكرونة بقليل من الثوم والفلفل الأسود واستمتعي بمذاقها الشهي.

٥- القرنفل

القرنفل من النباتات العطرية التي تضيف نكهة للطعام قد تغنيك عن وضع الملح به، فهو صديق للكبسة العربية وكثير من أطباق الدجاج واللحوم.

٦- الثوم

الثوم أو بودرة الثوم من البدائل الطبيعية والصحية أيضا للملح بفضل نكهته النفاذة والقوية. يمكنك استخدامه في تتبيل الأسماك واللحوم والدواجن وإضافته لأطباقك المختلفة التي تفتقد للطعم المالح. المميز في الثوم أيضا أنه يعمل كمضادا حيويا واقيا من العديد من الأمراض ولديه الكثير من الفوائد الأخرى للجسم.

٧- البصل

لسنا بحاجة إلى أن نخبرك بأهمية البصل في إضافة النكهات لطعامك، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاكتفاء بطعم البصل في الطعام كبديل للملح، فيمكنك مزجه مع الثوم.

٨- الأعشاب الطبيعية والمجففة

الأعشاب الطبيعية والمجففة بمختلف أنواعها من الحلول السحرية الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها لإضافة نكهة لطعامك بدون ملح، ومنها الريحان والروزماري والزعتر وورق اللورا (ورق الغار) والنعناع والكزبرة والبقدونس والشبت وغيرها.

٩- الفلفل الحار

إذا كنت من عشاق الطعام الحار، فأنت لست بحاجة لإضافة الملح في طعامك في وجود الفلفل الحار أو البهارات الحارة. اكتفي بها في طعامك ولكن هيئي نفسك جيداً لتحملها!

١٠- البابريكا

الباربربكا هي نوع من أنواع التوابل التي تصنع من ثمار الفليفلات الحلوة المطحونة والمجففة إما من نوع الفلفل الرومي أو الفلفل الحار أو خليط منها، وهي  مزيج من النكهة اللاذعة والحارة ويمكنك إضافتها لوصفات الدجاج المشوي وتتبيلات اللحوم.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>