سميرة موسى

سميرة موسى

سميرة موسى

سميرة موسى… توصلت لصناعة القنبلة الذرية من المعادن الرخيصة.
ولدت عام 1917م وقتلت عام 1952م

العالمة سميرة موسى:

وهى أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق.
وهى أول معيدة فى كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) , ويرجع الفضل فى تعيينها معيدة فى كلية العلوم إلى أستاذها الدكتور مصطفى مشرفة الذي دافع عن تعيينها بشدة وتجاهل احتجاجات الأساتذة الأجانب (الإنجليز).

اهتماماتها النووية:

حصلت على شهادة الماجستير فى موضوع التواصل الحراري للغازات.
حصلت على الدكتوراه فى الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة من بريطانيا.

معادلة هامة توصلت اليها:

فى أبحاث متصلة وصلت من خلالها إلى معادلة هامة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة مثل النحاس ومن ثم صناعة القنبلة الذرية من مواد قد تكون فى متناول الجميع ( ولكن لم تدون الكتب العلمية العربية الأبحاث التي توصلت إليها د/سميرة موسى ).

اهتماماتها:

– كانت تأمل أن يكون لمصر والوطن العربي مكان وسط هذا التقدم العلمي الكبير , فقامت بتأسيس هيئة الطاقة الذرية سنة 1948م.
– كانت تأمل أن تسخر الذرة لخير الإنسان حيث كانت تقول (أمنيتي أن يكون علاج السرطان بالذرة مثل الأسبرين).

مؤلفاتها:

– مقالة عن الخوارزمي ودورة فى إنشاء علوم الجبر.
– مقالة عن الطاقة الذرية وأثرها وطرق الوقاية منها , شرحت فيها ما هى الذرة من حيث تاريخها وبنائها , وتحدثت عن الانشطار النووي وآثاره المدمرة وخواص الأشعة وتأثيرها البيولوجي (معني كلمة بيولوجيا … علم الحياة والكائنات الحية).

مصرعها:

استجابت الدكتورة سميرة إلى دعوة للسفر إلى أمريكا فى عام 1952م , وتلقت عروضا لكي تبقي فى أمريكا لكنها رفضت وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا , وفى طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة , لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقي بها فى وادي عميق.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>