حكاية قراقوش

حكاية حكم قراقوش

تنتشر في مصر جملة دارجة علي الألسنة تقول (حكم قراقوش) و تقال للشخص إذا كان صاحب سلطة ومال إلى إلى البغي و الظلم.

ويعرف قراقوش لدى غالبية الناس مقترنا بالأحكام الغريبة و التي تصوره ظالما تارة و غبيا تارة أخرى.

 

من هو قراقوش ؟

هو غلام مملوكي من أصل تركي , و ألحق بمماليك ( أسد الدين شيركوه ) , و أسلم وأصبح اسمه ( بهاء الدين عبدالله الأسدي ) ثم أعتقه سيده , وصار مشهور بالأمير بهاء الدين.

اما لقبه قراقوش يعنى باللغة التركية النسر الأسود (قرا : أسود ) و ( قوش : نسر ).

عينة صلاح صلاح الدين وزيرا له ( كان صلاح الدين يقيم أركان حكمه على ثلاث اشخاص – الفقيه : عيسى الهكاري , و القاضي الفاضل , و قراقوش ).

 

من اعماله

بناء قلعة الجبل , و قلعة المقياس بجزيرة الروضة , ثم سور مجري العيون الذي ينقل المياه من فم الخليج حتى القلعة وهو عمل هندسي عظيم , ثم شرع في بناء سور عظيم يحيط بالقاهرة و الجيزة لكنه توفى قبل أن يتمه (توفي 597 هـ 1201 م ).

 

سبب نعته بالظلم والجبروت 

يرجع هذا الوصف إلى رجل أديب اسمه ( الأسعد أبو المكارم ) المشهور ب ( ابن مماتي ) ولد من أسرة مسيحية عام ( 544 هـ 1149 م ) وكان يعمل مشرف على ديوان الجيش وديوان المال ولكنه عزل عن هذا المنصب وطولب بمال كثير لم يستطيع دفعه فهرب .

وكان ابن مماتي يحقد علي قراقوش , وكان سر الخصومة يرجع إلى ما يتمتع به قراقوش من ثقة السلطان من ناحية و إلى دقة في التنفيذ و اخلاصة من جهة ثانية .

من شدة حقده علي قراقوش آلف كتاب يسخر فيه من قراقوش سماه ( الفاشوش في أحكام قراقوش )

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>