10 خطوات لمحاربة التجاعيد

10 خطوات لمحاربة التجاعيد

خلق موضوع التجاعيد هاجسًا كبيرًا لدى النساء العربيات اللواتي يحاولن بشتى الطرق منع ظهورها وتأخير تكونّها.
مشكلةٌ يفتشن عن حلّ لها وطرق للتغلب عليها كونها تؤثر سلبًا على نفسيتهنّ وحياتهنّ. فالمرأة العريبة تحب الإهتمام بمظهرها الخارجي وتسارع لتطبيق نصائح الخبراء في هذا المجال لتبدو أكثر شبابًا وأصغر سنًا.

تختلف البشرة عن الشعر والأظافر كونها لا تتغذى من الداخل فقط أي من الأكل وشرب المياه المعدنية، بل تتأثر بالمستحضرات والعوامل الخارجية كالكريمات المضادة والمقاومة للتجاعيد، عدد ساعات النوم، التدخين، العصبية، نقص الوزن زيادته في وقتٍ قصير، أشعة الشمس الضارة…

فما هي إذا أهم الطرق التي تساعد على عدم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة؟

1. الحماية من أشعة الشمس الضارة

لا شك أن الوراثة تلعب دورًا سلبيًا في هذا المضمار كما عدم الإهتمام بالبشرة يشكل عاملًا إضافيًا مسببًا للتجاعيد.
لذلك إجعلي بشرتك همك الأول خاصةً بعد تخطي عمر الأربعين، لأنها في هذه المرحلة تزيد سوءًا وتبدأ بالتراجع.

بما أننا في فصل الصيف إحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة لأنها السبب االأول لهرم البشرة وتجفيفها كونها تمتصّ منها الفيتامينات والمعادن االضرورية والتي تساهم في زيادة لمعان البشرة وإضفاء الرونق عليها.

لذلك يتوجب عليك وضع كريم واقٍ للشمس كل يوم حتى لو لم تقرري االخروج من المنزل لأن حماوة الفرن والطهي يضران البشرة كما الأشعة ما فوق البنفسجية.

إضافةً الى هذه المنافع، يساهم هذا الكريم في الوقاية من سرطان الجلد والحروق الناتجة عن التعرض لهذه الأشعة.
أما إذا قررت قضاء يومٍ كاملٍ على شاطئ البحر، فعليك حينئذٍ تكرير عملية مدّ كريم الوقاية من أشعة الشمس كل ساعتين تقريبًا وتفادي التعرّ لأشعة الشمس ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى 4 بعد الظهر.

 

2. تنظيف البشرة بواسطة مستحضرات تجميلية

لا يمكن للكريمات أن تقوم بعملها وأن تغذي البشرة ما دامت الترسبات موجودة في عمق المسام كونها تعيق عملية تنقية البشرة. لذلك الخطوة الثانية والأهم هي تنظيف المسام من الماكياج، الجلد الميت والاوساخ العالقة.

في البداية حددي نوع بشرتك واستخدمي مزيل الماكياج الملائم لها كما الصابون الذي يناسبها لأن البشرة الدّهنية مختلفة كامل الإختلاف عن البشرة الجافة التي تحتاج الى مستحضرات تحتوي على زيوتٍ مرطبة توضع على البشرة، تدلّك وتنزع بعد بضعة ثوانٍ.

إمسحي الماكياج قبل النوم واحرصي على غسل وجهك كل يوم في الصباح والمساء بهدف السماح للبشرة بالتنفس. ثم ضعي كريم النهار أو الليل اللذين يساعدان علي إزالة الشوائب والحبوب.

3.ترطيب البشرة بواسطة الأقنعة الملائمة لنوعها

تساهم الكريمات في تنقية البشرة إلا أنها لا تكفي! فاستعمال الأقنعة ضروريّ جدّا، إذ يعزز مستوى المياه ويزيل الشوائب والترسبات من العمق.

نظفي بشرتك بواسطة الكريم، ثم ضعي القناع واتركيه لمدة 10 دقائق. بعدئذٍ أزيلي القناع الذي يقوم بفتح المسام بمياه فاترة ثم مدي القناع المسؤول عن تسكير فتحات البشرة وتغذيتها.

كوني أكيدة أنك ستحصلين على نتيجةٍ مذهلة تعكس نضارة بشرتك ونقاءها كما ستساهم في إضفاء الجمال على الماكياج.

4.التوقف النهائي عن التدخين

يؤدي كلّ من التدخين والنرجيلة إلى تسريع الشيخوخة وهرم البشرة وتجريدها من الفيتامينات، المعادن والأكسجين الموجود فيها. كما تساهم في تبطيء عملية تجدد خلايا البشرة وتضفي الكسل واللون الأصفر عليها.

لا تنتهي النتائج السلبية للتدخين عند هذا الحد، بل تكمل عملها لتشوه جمال شفتيك اللتين تصابان بخطوطٍ رفيعة وصغيرة حول حافة الشفاه عند زمّهما للتدخين.
 بناءً على ذلك أنصحك بالإقلاع عن التدخين وإعادة النضارة الى بشرتك التي فقدت جمالها ورونقها.
 

5.تحريك الدورة الدموية

تعزز تقوية الدورة الدموية في تسريع عملية تغذية البشرة إذ يساهم المقشر الذي يُمد ويفرك بواسطة فرشاة ناعمة في تحريك الدورة الدموية وإضفاء النعومة والإشراقة على بشرتك.

لذلك قومي بإستخدام مستحضر التقشير الذي سوف يزيد لمعانًا وجمالًا على بشرتك كما سيؤخر ظهور التجاعيد الصغيرة مانحًا إياها لونًا زهريًا كبشرة الأطفال.

 

يمكنك أيضًا أن ترغي غسول الوجة بواسطة الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة للحصول على النتيجة ذاتها.

 

6.تدليك البشرة بإستمرار

تدليك البشرة عمليةٌ مهمة جدًا في التخفيف من التجاعيد خاصةً أثناء وضع الكريم المرطب المضاد للشيخوخة. فالتدليك يساعد على إمتصاص الفوائد والمعادن كما يحرك الدورة الدموية التي تحارب الخطوط الصغيرة والرفيعة.

 

إضافةً الى هذه الفوائد يساعد التدليك على إراحة البشرة وإضفاء النضارة عليها.احرصي على أن تكون حركة يدك من الانف بإتجاه لشعرك، من الذقن حتى الشعر، ومن أول العين حتى آخرها بهدف تمرير الدم الى هذه المناطق التعبة والفاقدة للحيوية.

 

 

 

 7.أطعمة محاربة للتجاعيد

للأكل مهمةٌ خاصة في محاربة الشيخوخة وعوامل تقدم السن. فنرى فتاةً في العشرينات ظهرت حوالي عينيها بعض الخطوط الرفيعة وعكس ذلك إمرأة في العقد الرابع لم تظهر عليها أي علامات تقدم في السن.

يعود هذا الأمر للأكل ونظام التغذية الذي يؤثر على البشرة. فالنظام الغذائي الصحي الذي يرتكز على الأرز البني، الفاكهة كالتفاح والرمان، الخضروات، زيت اللوز والزيتون، الشاي الأخضر، عرق السوس والشوفان يحافظ على رونق البشرة  وجمالها.

لذا إبتعدي عن الأكل الغني بالدهون والمقالي لأنه يزيد من الإفرازات الضارة، والحبوب والشوائب في البشرة.

8.تغيير مستحضرات التجميل بحسب الفصول

يؤثر تغير المناخ أيضًا على نعومة البشرة، لونها ونضارتها. فالجو البارد يجفّف البشرة ويفقدها حيويتها كما الجو الحار الذي يسببب أضرارًا جمة.

هذه العوامل لا يمكننا الهروب منها لكن بإستطاعتنا تفاديها بواسطة المستحضرات المخصصة لنوع بشرتنا ولأحوال الطقس التي نتعرض لها.

بهدف تفادي هذه المشكلة تأكدي أنك تستخدمين الكريم الفعال المرطب. ففي فصل الصيف أنت بحاجة الى مستحضرات خالية من الزيوت لتجفيف البشرة. أما في فصل الشتاء فالأفضل إستعمال كريمات غنية بالزيوت.

 إذا أرتدت تدليل بشرتك ضعي عليها مصلًا خاصًا يريح وجهك ويخفي التجاعيد لساعاتٍ عديدة. استعمليه في مناسباتك الخاصة والمهمة وأبهري الجميع بطلتك المشرقة.

9.تغطية التغضنات بواسطة طرق وضع الماكياج

تزيد التغضنات أي التجاعيد الموجودة على جفون العينين إحتمال ظهورك أكبر سنًا وهي مزعجة للغاية وتقلق النساء العربيات.

لذلك نقدم لك سرًا يساعدك على إخفاء هذه العيوب وهي كريم الأساس الغامق مع ظلال العيون بألوانٍ هادئة فتجعل التغضنات أقل قابلية للملاحظة.

إبتعدي عن الالوان الصاخبة والقوية لأنها تظهر الخطوط الرفيعة والبشعة كما يمكن ان تسيل أسفل العيون.

 

10.طرق وضع الماكياج

للنساء اللواتي يعانين من مشكلة التجاعيد ويعتبرنها سيئة اليكن هذه الخطوات التي تساعد على التخفيف من ظهور هذه الخطوط، عاكسةً رونقًا ونضارةً لا مثيل لها.

النصيحة الأولي إشتري المستحضرات الملائمة للون بشرتك واحرصي على ان تكون من ماركة مسجلة ومعروفة فالماكياج الصحيح لا يقتصر على الأساليب والطرق بل على نوع المستحضر وفعاليته أيضًا.

النصيحة الثانية إختاري المستحضرات الغنية بالفيتامينات المضادة للشيخوخة لتحسين الجلد وترخية التجاعيد.

النصيحة الثالثة والأخيرة إجعلي ماكياجك ناعمًا وخفيفًا لتبدين أصغر سنًا. ركزي على الألوان الهادئة والفاتحة وابتعدي عن اللون الأسود أو الكحل الأسود لأنه يبرز الخطوط والشوائب.
مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>