ما الأسباب الحقيقية وراء استكشاف الفضاء

ما الأسباب الحقيقية وراء استكشاف الفضاء

من الممكن أن يكون الطموح أو الفضول، ومن العجيب أن إدارة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعترف بأن استكشاف الفضاء ليس له أي فوائد اقتصادية.

 

 

أنا مقتنع بأنه إذا كانت ناسا ستختفي غدا، او اننا لن نضع تليسكوبا فضائيا آخر من نوع هابل، ولن يرتحل إنسانا آخر في الفضاء مرة أخري، فإن الناس سيكونون في حالة ذهول عميق. سيشعر الجميع بأننا فقدنا شيئا مهم، . ومع ذلك أعتقد أن معظمنا لن يستطيعوا أن يقولوا لماذا.

 

هناك أسباب وجيهة كثيرة لمواصلة استكشاف الفضاء، وفى الأصل انه لأغراض الاكتشاف العلمي ولكن قد يعتقد البعض انه من اجل المنفعة الاقتصادية أو الأمن القومي.

 

 أنها “أسباب معقولة” يمكن الدفاع عنها منطقيا ولكن هل بالفعل تلك هي الأسباب لاستكشاف الفضاء؟  – لا أعتقد أنها  “أسباب حقيقية” .

 

أعتقد أننا جميعا نعرف لماذا الناس يسعون لتحقيق مثل هذه الأشياء. وهم يفعلون ذلك لأسباب بديهية ومقنعة لنا جميعا ولكنها ليست بالضرورة منطقية.

 

أولا، معظمنا نريد أن نكون، كأفراد ومجتمعات،  الأفضل . نريد أن نتميز . هذا السلوك متأصل في جيناتنا.

 

والسبب الثاني هو الفضول. من منا لم يكن لديه الرغبة في معرفة المجهول؟

 

وأخيرا، نحن البشر، منذ أقدم الحضارات، نبنى الآثار. نحن نريد أن نترك شيئا خلفنا لإظهاره الى الجيل القادم، أو الأجيال التي بعده، ما فعلناه في عصرنا ، أننا ننظر إلى الوراء عبر 600 أو 800 سنة من الزمن، وما زلنا نتعجب مما بناه أجدادنا .

 

ومن وجهة نظري أن نجحنا في صعود الفضاء هو أهرامات اليوم.

لا أستطيع التخمين ؛ لكننى اعتقد ان بعد ألف سنة من الآن سيتعجب البشر مما نصنعه الآن .

 

 

 

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>