كيف أسلق البيض

كيف أسلق البيض

كيف أسلق البيض

سلق البيض

يعد البيض من العناصر الغذائية المهمة التي تناولها الإنسان منذ القدم، فقد تغذى الإنسان الأول على أوراق الأشجار، وبيض الطيور، والبرمائيات، والأسماك، ونظراً لتوفر البيض في كافة الأوقات، وقيمته الغذائية العالية، وطعمه اللذيذ، فقد دخل في تحضير المئات من أصناف الطعام، من اليخنات، والعجائن، وتحضير الكيك، والتارت، والعجة، والعديد العديد من الأصناف المشهورة التي تعتمد في صناعتها على وجود البيض بشكل أساسي، ومن أكثر أنواع البيض المستهلَكة بيض الدجاج، والبط، والإوز، والنعام، وبيض الأسماك وهو من أغلى أصناف الطعام عالمياً، لهذا السبب بادر الإنسان منذ القدم على تدجين الطيوروتربيتها في المنازل للاستفادة من بيوضها، ولحومها، وريشها.

تركيب البيض

تتركب بيضة الدجاجة من ثلاثة أقسام رئيسية هي:

  • القشرة الخارجية: وهي عبارة عن قشرة كلسية رقيقة تغلف البيضة من الخارج، تحتوي هذه الطبقة على مسامات واسعة تجعلها تمتص الروائح القوية الخارجية وتتأثر بها، كما وتحميها من المؤثرات الخارجية، وتحفظها من التلف، وتبقي درجة حرارتها مناسبة.
  • بياض البيض أو مايسمى بالأح: وهي طبقة بيضاء لزجة تشكل الطبقة الثانية من تركيب البيض.
  • صفار البيض أو ما يسمى بالمح: وهي الطبقة الداخلية وتعد نواة ومركز البيضة، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وهي مجمع البروتين الحيواني.

فوائد البيض

  • يحتوي البيض على كميات كبيرة من البروتين الحيواني الضروري لبناء أنسجة وخلايا الجسم.
  • البيض غني بفيتامين ب12 وهو من العناصر الغذائية، التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء، كما ويعد نقص هذا الفيتامين واحداً من أسباب فقر الدم .
  • يحتوي البيض على ثلاثة عشر فيتامين، أهمها فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين ب 3.
  • لا يتوفر بالبيض الكثير من فيتامين د لكن وجود المعادن الهامة لصحة العظام والأسنان مثل الكالسيوم، والبوتاسيم، والفسفور، جعلت منه غذاءً مثالياً للأطفال في طور النمو، ومرضى الكسور.
  • يحتوي البيض على حمض الأمينو الضروري لبناء خلايا الجسم، وبناء الأنسجة وخصوصاً في الدماغ.
  • يوجد في البيض عنصر السيلنيوم وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي، ولإفرزات الغدد وخصوصاً الغدة الدرقية.
  • يعد البيض غذاءً مليئاً بالطاقة نظراً لاحتوائه على فيتامين ب، وب 2، المسؤولين عن إنتاج الطاقة من خلال تأييض الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات.

إعداد البيض المسلوق

المكونات

نحتاج لعمل البيض المسلوق لمكونين أساسيين هما البيض، والماء.

طريقة التحضير

يوضع البيض في قدر غميق في كمية وافرة من الماء، ويوضع على النار لمدة خمس عشرة دقيقة ويصبح جاهزاً.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>