كيفية عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية

كيفية عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية

كيفية عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية

عادةً ما يشغل تفكير ربة المنزل ، و خاصةً في الدول العربية ، و بشكلاً عام ما ستقوم بتحضيره من أنواع الطعام لكافة أفراد عائلتها هذا إلى اهتمامها الشديد بما هي مكونات هذا الطعام ، و ما مدى فائدته الصحية ، و الغذائية لأفراد عائلتها إذ تتنوع تلك الوصفات ، و المأكولات بشكل كبير ، و لذلك أخترنا لكي سيدتي في هذا المقال طريقة تحضير أكلة لذيذة ، و شهية ، و هي طبق شطيطحة الدجاج على الطريقة الجزائرية .

الجدير بالذكر أن طبق شطيطحة الدجاج يعد من أحد أنواع المأكولات الشديدة الشهرة ، و الكثيفة التناول من جانب الكثيرين في المطبخ الجزائري هذا علاوة على كون طبق شطيطحة الدجاج من إحدى الوجبات الدسمة ، و التي تشعر من يقوم بتناولها بالشبع ، و ذلك يرجع إلى احتواء هذا الطبق على الدجاج كمكوناً أساسياً له ، و سوف نتعرف معاً سيدتي في هذا المقال على المكونات الواجب تحضيرها لعمل هذا الطبق علاوة على طريقة ، و خطوات التحضير الخاصة به .

طريقة عمل شطيطحة الدجاج الجزائرية :-

المكونات الواجب تحضيرها لعمل طبق شطيطحة الجزائري بالدجاج :-

أولاً :- ما معياره (1) كيلو من الدجاج المقطع بشكلاً مناسباً .

ثانياً :- ما معياره (2) كوب من الحمص المنقوع في الماء بشكل مسبق.

ثالثاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الزعفران البودر  .

رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الحار ، و ذلك على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول.

خامساً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الزنجبيل .

سادساً :- ما معياره (2) كوب من الماء الفاتر .

سابعاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول.

ثامناً:- ما معياره كمية مناسبة من الزيت النباتي الجيد النوعية .

تاسعاً :- ما معياره (1) حبة من الطماطم المقشرة .

عاشراً :- ما معياره رأساً واحداً من الثوم .

إحدى عشر :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الكمون البودر .

طريقة عمل طبق الشطيطحة بالدجاج على الطريقة الجزائرية :-

أولاً :- بدايةً قومي بتنظيف قطع الدجاج  ، و بشكلاً جيداً بالماء الفاتر علاوة على الملح ، و لعدة مرات من أجل التأكد من نظافتها بشكل جيد .

ثانياً :-  عليكي سيدتي البدء في القيام بتقطيع الكمية الخاصة بالثوم لديكي ، و من ثم أفرميها بشكلاً ناعماً ، و ضعيها جانباً لحين استخدامها .

ثالثاً :- قومي سيدتي بتحضير وعاءاً مناسباً لعملية الطهي الخاصة بشطيطحة الدجاج الجزائرية ، و ضيفي به ما معياره فنجاناً صغيراً من زيت الزيتون الجيد النوعية، و بإمكانك استخدام الزيت النباتي كبديلاً عنه ، و بعد ذلك أضيفي إلى داخل الوعاء قطع الدجاج هذا مع مراعاتك لتحميره جيداً من الجهتين .

رابعاً :- من أجل الحفاظ على النكهة الخاصة بمكونات شطيطحة الدجاج قومي بإضافة الثوم إليه علاوة إلى الزعفران مع مراعاة تقليبك لكل تلك المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد ، و ذلك لمدة زمنية مقدارها (5) دقائق تقريباً .

خامساً :- ثم سيدتي تأتي خطوة إضافة كل من المكونات الأتية (الكمون بالعلاوة إلى الزنجبيل ، و الحمص المنقوع ، و الفلفل بالإضافة إلى الملح ) إلى الوعاء مع تقليب كل تلك المكونات بشكلاً جيداً مع بعضها البعض .

سادساً :- يجب عليكي سيدتي التأكد من نضوج الحمص بشكل تام ، و في حالة عدم نضوجه الجيد فإنه سيكون عليكي إضافة كمية مناسبة من الماء إليه ، و من المفضل أن يكون الماء المضاف إليه مغلياً .

سابعاً :- ضعي الغطاء الخاص بالوعاء عليه ، و ذلك يكون من أجل ضمان وصول المكونات إلى درجة النضوج بشكل تام إذ عادةً ما تتراوح الفترة الزمنية لنضوج المكونات ما بين (15) دقيقة ، و (25) دقيقة على الأكثر .

ثامناً:- ضيفي حبة الطماطم المقطعة إلى المكونات ، و ذلك حتى تكتسب اللون الدال على النضوج ، و بإمكانك سيدتي الاستغناء عن حبة الطماطم نظراً لوجود الزعفران  البودر في المكونات الخاصة بالطبق .

تاسعاً :- بعد تأكدك من النضوج التام لطبق الشطيطحة بالدجاج عليكي القيام بوضعه في داخل طبق التقديم المناسب ، و بإمكانك تزيينه باستخدام البقدونس أو الكزبرة على سطحه ، و من ثم قدميه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>