كيفية عمل أم علي بالجلاش

كيفية عمل أم علي بالجلاش

كيفية عمل أم علي بالجلاش

جاءت في الأساس تسمية هذه الحلوى من أسم زوجة السلطان المملوكي (عز الدين أيبك) ، و الذي كان زواجه من شجرة الدر بعد وفاة (الملك الصالح أيوب) زوجها الأول ، و بعد زواج دام لفترة من الزمن بين أيبك ، و شجرة الدر تزوج (عز الدين أيبك) من امرأة أخرى تسمى (أم علي) مما أثار غضب شجرة الدر عليه ، و دفعها إلى قتله فما كان من الزوجة الثانية ، و المسماة (أم علي) إلا أن قامت بقتل شجرة الدر انتقاماً منها لقتلها (عز الدين أيبك) ، و بعد مقتل شجرة الدر تم تنصيب ابنها (علي)  كسلطاناً على مصر ، و بهذه المناسبة السعيدة أمرت ( أم علي) بخلط كل ما هو موجود من الطحين ، و السكر علاوة على المكسرات ، و توزيعها على الناس احتفالاً ، و ابتهاجاً بهذه المناسبة ، و من هذا اليوم ، و أصبح هذا الطبق من الحلوى من أحد أشهر أطباق الحلوى المصرية ، و من ثم أتت عملية انتشاره إلى بقية الأقطار العربية إذ يرجع السبب في ذلك إلى طعمه الشهي ، و اللذيذ إلى حداً عالياً علاوة على سهولة تحضيره إذاً فما هي الطريقة التي نتمكن من خلال إتباعها من عمل حلوى أم علي بالجلاش .

المكونات الواجب توافرها لعمل حلوى أم علي بالجلاش :-

أولاً :- ما مقداره كيلو جرام واحد من عجينة الجلاش .

ثانياً :- ما مقداره (3) أكواب من الحليب السائل .

ثالثاً :- ما مقداره (1) كوب من السكر الأبيض الناعم .

رابعاً :- ما مقداره (2) ملعقة صغيرة الحجم من الفانيلا .

خامساً :- ما مقداره (1) كوب من القشطة .

سادساً :- ما مقداره كمية مناسبة من المكسرات حيث سيكون بإمكاننا القيام بدمج أكثر من نوع من المكسرات معاً مثال الفستق أو الكاجو او البندق ، و اللوز ، و الفستق الحلبي ، و ما إلى غير ذلك من أنواع المكسرات الأخرى .

طريقة التحضير الخاصة بحلوى أم علي بالجلاش :- للقيام سيدتي بتحضير حلوى أم علي بالجلاش سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية:-

أولاً :- قومي سيدتي في البداية بتقطيع كمية الجلاش إلى مجموعة من القطع المربعة الشكل مع مراعاة أن تكون تلك القطع صغيرة في الحجم ، و متساوية بقدر الإمكان .

ثانياً :- أبدائي بعملية قلي هذه القطع الخاصة بالجلاش في الزيت أو السمن النباتي أو الزبدة إذ يكون ذلك على حسب رغبتك .

ثالثاً :- رتبي سيدتي القطع الخاصة بالجلاش على الورق المخصص لعملية امتصاص الزيت ، و في حالة عدم توافره لديكي سيكون بإمكانك القيام بصناعة عدة طبقات من المناديل الورقية العادية ، و استعمالها لنفس الغاية .

رابعاً :- قومي سيدتي بسكب الحليب في داخل إناءاً مناسباً ، و من ثم قومي بعملية غليه على النار ، و من ثم أضيفي إليه كل من الفانيلا ، و السكر .

خامساً :- أضيفي سيدتي الجلاش بالعلاوة إلى المكسرات التي ترغبين فيها أو المتوفرة لديكي مع مراعاتك لعملية تحريك الخليط ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها (عدة دقائق) ثم أرفعيه من على النار .

سادساً :- اسكبي المزيج في داخل وعاءاً مناسباً من حيث تحمله للحرارة ، و من أتركيه قليلاً حتى يبرد .

سابعاً :- إبدائي بتشغيل الفرن ، و من ثم قومي برفع درجة الحرارة به ليصبح ساخناً ، و من ثم خففي الدرجة الخاصة باشتعال النار لتكون متوسطة الدرجة ، و من ثم أعملي على إدخال الصينية الخاصة بحلوى أم علي أو ذلك الوعاء المسطح المتحمل للحرارة إلى وسط الفرن .

ثامناً :- أخرجي الصينية أو الوعاء الخاص بحلوى أم علي من داخل الفرن ، و ذلك بعد تأكدك من اكتسابه للون الذهبي الدال على نضوجه بشكلاً جيداً.

تاسعاً :- أضيفي سيدتي القطر أو العسل إذ يكون ذلك على حسب رغبة المتناول هذا بالعلاوة إلى إمكانية تزيينك لحلوى أم علي بكمية مناسبة من جوز الهند أو بعضاً من المكسرات المطحونة ، و ذلك سيكون من خلال قيامك بتنسيقها على عدة أشكال مثال تنسيقها على شكل عدة حلقات ملونة ، و جذابة أو على شكل موجات من المكسرات هذا بالعلاوة على إمكانية قيامك بتحميص البندق أو الكاجو ، و الصنوبر ، و من ثم إضافتهما إلى حلوى أم علي لكي تشكل هذه القشرة الذهبية اللامعة هذا كما بإمكانك أن تقومي بوضع بعضاً من حبات المكسرات ، و ذلك دون طحنها فوق الوجبة الخاصة بحلوى أم علي مع بعضاً من حبات الزبيب أو الفواكه المجففة ، و من ثم قومي بتقديمه إلى المتناول .

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>