كاليجولا وعمايله

كاليجولا

كاليجولا

كاليجولا إمبراطور رومانى , حكم من عام 37 م حتى اغتياله عام 41 م هو أشهر طاغية في التاريخ المعروف بوحشيته و جنوده و ساديته ومن مواقفه الغربية التي ترفعه إلى مصاف أكثر الحكام جنونا فى التاريخ الحرب مع البحر.

الحرب مع البحر

فى عام 39 م ؛ أمر كاليجولا بحملة عسكرية على بريطانيا , عندما وصل على رأس جيشه ؛ وأمر الجيش أن يشتبك مع العدو , وكان العدو هو مياه البحر التي هاجمها الجيش بشراسة و أمرهم أن يأخذوا أصداف البحر كغنائم وعند عودته إلى روما ؛ أخبر السكان وأفراد حاشيته بأنه خاض شخصيا معركة مع إله البحر و انتصر عليه و استطاع أن يحضر هذه الأصداف كدليل على فوزه بالمعركه.

الذكرى المؤلمة

وجد فى فترة توليه الحكم كانت خالية من المجاعات و الأوبئة وبذلك لن يتذكره أحد من الأجيال القادمة لعدم حدوث كوارث فى عهده , فقام بأحداث مجاعة بنفسه إذ أغلق جميع مخازن الغذاء و استمتع بمشاهدة الجميع يموتون ببطء , وقال جملته الشهيرة (سأكون أنا بديلا عن الطاعون).

الجواد … عضو فى مجلس الشيوخ

فى أحد الأيام دخل إلى مجلس الشيوخ ممتطيا صهوة جواده , فاستغرب أعضاء المجلس من هذا الفعل الغريب وقام أحدهم معترضا على طريقة دخوله ظهر الجواد فرد عليه كاليجولا قائلا (لا أدري لماذا أبديت ردة الفعل هذه تجاه جوادي المحترم بالرغم أن هذا الجواد اهم منك فيكفي انه يحملني).

 

وبما أن الجميع من كان حوله كانوا متأثرين بجنونه وخائفين من بطشه , أخذوا بالتصفيق له و أعجبوا بكلامه , فأسعده ذلك وقام بتعيين جواده عضوا فى مجلس الشيوخ , وأقام مأدبة طعام لتعيين جواده رسميا كعضو فى المجلس , ويوم الحفل فوجئ الجميع من هول ما شاهدوه , إذ كانت المأدبة ماهي إلا مأدبة تبن وشعير ملئت بها جميع الأطباق … شاهد كاليجولا ملامح الدهشة على وجوههم فقال: إنه لشرف كبير أن تأكلوا مثلما يأكل جوادي.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>