فوائد وأضرار النسكافيه

فوائد وأضرار النسكافيه

فوائد وأضرار النسكافيه

النسكافيه

يفضل الكثير من الأشخاص وخاصةً العاملين منهم بدء يومهم بكوب من القهوة سريعة التحضير أو النسكافيه، وذلك بسبب رغبتهم في زيادة النشاط واستعادة التركيز، وحتى يصبحوا قادرين على ممارسة واجباتهم المنزلية والمهنية بشكل جيد ونجاح كبير، ولكن قد يجهل البعض أنه بالرغم من وجود بعض الفوائد لهذا المشروب، إلا أنّ له بعض المضار أيضاً، وسيتم في هذا المقال عرض أهم فوائد وأضرار شرب النسكافيه.

فوائد النسكافيه

  • مضاد للأكسدة: يعمل النسكافيه كمضاد للأكسدة، وهذا يعني أنّه قادر على التخلص من سموم الجسم وتنظيف الجسم منها، كما ويحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكلٍ فعال، ويمكن الاستفادة من هذا الأمر من خلال تناوله من دون الحليب أو القشطة أو السكر، وبالتالي التخلص من السموم بشكلٍ صحي ومناسب والحفاظ على الوزن المثالي.
  • تنشيط المخ: يساعد تناول كوب واحد من النسكافيه في الصباح على تنشيط المخ وحمايته من التعرض للإصابة بمرض الزهايمر المصاحب للشيخوخة، وذلك من خلال تناول كوب منه يوميّاً وبشكلٍ مستمر.
  • الحماية من مرض النقرس: شرب النسكافيه بشكلٍ منتظم يوفر الحماية اللازمة من الإصابة بمرض النقرس المؤذي للأقدام، والذي يصاب به الإنسان من خلال تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء، أو الموالح كالمخللات، لذلك لا بدّ من تناول كوب واحد يومياً لحماية الجسد من الإصابة بهذا المرض.
  • حماية الكبد: شرب كوب واحد من النسكافيه بشكلٍ يوميّ ومنتظم يؤدي إلى الحفاظ على الكبد وحمايته.

أضرار النسكافيه

  • الجهاز الهضمي: تناول كمية مفرطة من النسكافيه يضر بصحة الجسم بشكلٍ عام وبالجهاز الهضمي بشكلٍ خاص. لذلك لا بد من عدم تجاوز الكوب الواحد يوميّاً، ويفضل تناوله بعد تناول وجبة الغداء بفترة لا تقل عن ساعتين، وذلك لحماية الجهاز الهضمي من أضرار النسكافيه.
  • عنصر الحديد: يسبب شرب كوب من النسكافيه في التقليل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وخاصة إذا كان ذلك بعد تناول الوجبات الغذائية بشكل مباشر، ويشكل النسكافيه خطراً أكبر على الجسم من شرب القهوة من حيث التقليل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك لا بد من شربه إن لزم الأمر بعد تناول وجبة الغداء بساعتين على الأقل، وذلك من أجل إعطاء الجسم فرصة لامتصاص العناصر الغذائية الضرورية في الطعام.
  • اضطراب في النوم: تناول كميات كبيرة من النسكافيه يومياً وخاصة في ساعات متأخرة من النهار، يؤدي إلى الإصابة بالأرق، وحدوث اضطرابات في النوم، مما يؤثر سلباً في الجهاز العصبي للجسم، وبالتالي إحداث ضرر كبير في كافة أعضاء الجسم نتيجة لعدم حصولها على قسط كافٍ من النوم، لذلك لا بد من شربه قبل الذهاب إلى النوم بفترة كافية من أجل الحصول على نومٍ سليم.
مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>