فوائد الصلاة النفسية و الصحية

فوائد الصلاة النفسية

الصلاة والصبر

الصلاة هي وسيلة فعالة لعلاج الأمراض النفسية حيث تمنح المؤمن استقراراً وطمأنينة وينسى هموم ….

يقول العلماء إن الصلاة هي وسيلة فعالة لعلاج الأمراض النفسية حيث تمنح المؤمن استقراراً وطمأنينة وينسى هموم الدنيا وبخاصة صلاة قيام الليل … لنقرأ هذا النداء الإلهي الرائع قال الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين) [البقرة: 153]. فالصبر إذا امتزج مع الصلاة كانا شفاء قوياً لأي مرض، وبخاصة إذا أقام المؤمن الصلاة بخشوع تام ولم يفكر بشيء من أمور الدنيا بل كان همه أن يرضي الله تعالى.

 

الصلاة تخفض ضغط الدم

أن الإيمان ضروري جداً من أجل استمرار وجود البشر، لأنه يجعلهم أكثر تكيفاً مع واقعهم ويجيبهم عن التساؤلات ….

أن الإيمان ضروري جداً من أجل استمرار وجود البشر، لأنه يجعلهم أكثر تكيفاً مع واقعهم ويجيبهم عن التساؤلات التي يثيرها الدماغ لديهم. وقد وجدوا أن الصلاة (على الطريقة البوذية مثلاً) تخفض ضغط الدم وتزيل الكآبة والقلق كما تخفض معدل نبضات القلب. ولذلك فإن الدين أفضل من الإلحاد لسلامة الإنسان وصحته، وأفضل أنواع الصلاة هي صلاة المسلم لأنه يكون قريباً من خالقه… قال الله تعالى: (اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون) [العنكبوت: 45]..

فوائد الصلاة الصحية

الركوع والسجود

إن الركوع والسجود في الصلاة يقويان عضلات البطن والساقين والفخذين. كما تزيد حركات الصلاة من نشاط الأمعاء ….

إن الركوع والسجود في الصلاة يقويان عضلات البطن والساقين والفخذين. كما تزيد حركات الصلاة من نشاط الأمعاء فتقي من الإمساك. كذلك الركوع والسجود يؤديان إلى تقليل ضغط الدم على الدماغ ليسمح بعودة تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم. قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) [الحج: 77].

 

الصلاة تعالج مشاكل العمود الفقري

بسبب الاستخدام الكبير للسيارة وعدم المشي وقلَّة الحركة وكثرة الطعام والجلوس الطويل أمام الكمبيوتر… انتشرت مشاكل العمود الفقري، وهي تسبب آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة وتنميل الأطراف وآلام اليدين والرجلين.

 

ولكن ما هو العلاج الجديد؟

وجدت دراسة أميركية جديدة أن تمارين اليوغا تخفف الألم المزمن في الجزء السفلي من الظهر، ولا تقتصر فوائد هذه التمارين على تقوية عضلات الظهر فقط، بل تشمل عضلات البطن وتخفف الضغط على العمود الفقري. وإذا تأملنا حركات الصلاة نجدها مفيدة جداً لعلاج مشاكل العمود الفقري ولذلك ينصح الأطباء بالالتزام بالصلاة والمحافظة عليها، قال الله تعالى: (الذين هم على صلاتهم دائمون) [المعارج: 23].

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>