فوائد الشوفان واستخداماته

فوائد الشوفان واستخداماته

فوائد الشوفان واستخداماته

الشوفان

الشوفان، أو كما يعرف باسم الخرطال، أو القرطمان، هو عبارة عن نوع نباتي عشبي حولي ينتمي للفصيلة النجيليّة، ويكثر انتشاره وزراعته في المناطق الرطبة الباردة كشمال أوروبا، والولايات المتحدة، وجنوب كندا، وهو من الحبوب المستخدمة في تغذيّة الإنسان والحيوان، حيث يتميّز بقيمته الغذائيّة الكبيرة بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر المغذيّة مثل: البروتينات، والألياف، والسعرات الحراريّة، والكربوهيدرات، وهذا ما جعل له الكثير من الفوائد على الصحة، والتي سنعرفكم عليها في سطور موضوعنا التالي، هذا بالإضافة إلى استخداماته العديدة والمتنوعة.

فوائد الشوفان

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

يتميّز الشوفان باحتوائه على كميّات كبيرة من الألياف الذائبة المفيدة للقلب، حيث تفيد في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، وأمراض الشريان التاجي، بالإضافة إلى تقليل خطر ارتفاع مستوى الكولسترول الضارّ في الجسم، ولذلك ينصح خبراء التغذيّة بتضمين الشوفان في النظام الغذائي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

إنّ احتواء الشوفان على البيتا جلوكان الذي يعتبر أحد أنواع الألياف الذائبة يفيد مرضى السكري بشكلٍ كبير، حيث إنّ تناول مريض السكري له يخفض مستوى السكر في الدم مقارنةً بالمرضى الذين يتناولون الأرز الأبيض أو الخبز، ويشار إلى أنّ الشوفان يحتوي على النشويّات المركبّة التي تساهم في إبطاء عمليّة الهضم، وبالتالي تجنب رفع السكر في الدم بسرعة.

إنقاص الوزن الزائد

إنّ تناول الشوفان يؤدي إلى الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيّدة من الألياف التي تبعث على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي تعزيز عمليّة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيض مستوى الكولسترول الضارّ في الدم.

الحفاظ على صحة الحامل

يساعد الشوفان على إمداد جسم الحامل بالطاقة اللازمة بسبب احتوائه على النشويّات المركبة، كما يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، ومصدر غني بالحديد والفولات الضروريان لصحة الجنين، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقيّة، وحماية الأم من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والمسبب للتعب والضعف العام.

تقويّة الشعر

إنّ الشوفان من المواد المفيدة للشعر، حيث يعمل على تقويّته وزيادة نموه، ويجعله أكثر لمعاناً وإشراقاً من خلال الاستخدام الموضعي له، كما يفيد في التخلص من قشرة الرأس والزيوت المتراكمة على فروة الشعر، بالإضافة إلى أنّ الشوفان يحسن صحة الشعر، ويقلل تساقطه بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر المفيدة والمغذيّة مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ.

تحسين صحة البشرة والجلد

يعمل الشوفان على علاج حبّ الشباب، وإزالة المواد الدهنيّة الزائدة على البشرة، والبكتيريا، كما يقشر البشرة، ويخلصها من الخلايا الميّتة والتالفة، بالإضافة إلى أنّ استخدام ماسك الشوفان يرطب البشرة ويغذيها، وينشط خلايا المناعيّة، ويعزز تركيز الكولاجين تحت الجلد.

استخدامات الشوفان

  • يستخدم الشوفان في تحضير الماسكات والوصفات الجماليّة المختلفة للعناية بالجسم، والشعر، والبشرة.
  • يستخدم في تعطير الثلاجة، وإزالة رائحتها الغير مرغوبة.
  • إضافة النعومة والاسترخاء إلى ماء الاستحمام من خلال وضعه في كيس، ووضعه في حوض ماء الاستحمام.
  • يستخدم في تحضير الشامبو الجاف المستخدم في حالة عدم توفر وقت لغسل الشعر أو الأشخاص المرضى الذين لا يملكون القدرة على غسل شعرهم، حيث يستخدم مزيج مطحون الشوفان والبكينج صودا لتدليك الشعر لبعض الوقت لتخليصه من الزيوت المتراكمة عليه.
  • يستخدم في علاج جدري الماء، أو حكة اللبلاب.
  • يستخدم في تحضير العديد من أطباق الطعام والحلويّات اللذيذة والشهيّة.
مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>