طريقة عمل الخميرة في المنزل

طريقة عمل الخميرة في المنزل

طريقة عمل الخميرة في المنزل

الخميرة

تعتبر الخميرة ميكروبات أحاديّة الخلايا توجد في البيئة التي تحتوي على الأكسجين لتتمكن من التنفس، ويوجد بعض منها لا يحتاج للأكسجين حتى يتنفس، وتتكاثر الخميرة عن طريق البراعم، وتكون أكبر حجماً من البكتيريا، كما يوجد منها تسعة وثلاثون نوعاً ينتمي أغلبها إلى الفطريّات الزقيّة وبعضها الآخر إلى الدعاميات، وتحضر الخميرة إما في المصانع وإما بطرق منزليّة مختلفة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال.

طرق عمل الخميرة في المنزل

اللبن

نأخذ كميّة من اللبن ونتركها خارج الثلاجة لبعض الوقت حتى يتكون لدينا القليل من الماء، ونمزجها بعد ذلك مع بعض الطحين بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة، ونغطيها، ونتركها جانباً لمدة يومين وبعدها تصبح جاهزة للاستخدام.

الملح والطحين

نعجن كوباً من الطحين الأبيض مع رشة من الملح في كميّة صغيرة من الماء، ونغطي العجينة في مكان دافئ لمدة يوم كامل، ثمّ نعيد عجنها مرة أخرى بالقليل من الماء ونغطيها لمدة 24 ساعة أخرى، بعد ذلك تصبح الخميرة جاهزة للاستخدام ويمكن الاحتفاظ بها لمدة شهر كامل في الثلاجة.

الطحين الأبيض

نضع نصف كوب من الطحين في قاع برطمان، ونسكب فوقه كوباً من ماء سلق البطاطس، ونمزج المكوّنات مع بعضها حتى نحصل على مزيج كثيف فنغلق البرطمان بإحكام ونضعه في مكان دافئ لمدة أربع وعشرين ساعة حتى ينتفخ وتتكون على وجهه بعض الفقاعات، بعد ذلك نكرر العمليّة السابقة حتى الانتهاء من كميّة الطحين مع مراعاة أن تكون العجينة في كلّ مرة بالكثافة نفسها، ونتركها في كلّ مرة مدة أربع وعشرين ساعة، ثمّ تصبح الخميرة جاهزة.

الطحين والثوم

نمزج كميّة من الطحين مع القليل من الماء حتى نحصل على عجينة ناعمة، ثمّ نغرس فيها فصّاً من الثوم، ونتركها مغطاة لمدة يومين كاملين، بعد ذلك نزيل الثوم وتصبح لدينا الخميرة جاهزة.

طحين الشعير والتمر

نعجن كميّة من طحين الشعير بالقليل من الماء، ونشكلها بعد ذلك إلى قرص دائري، ثمّ نغطيه بقطعة من التمر، ونترك الخميرة بالتمر لمدة خمس ساعات، بعد ذلك نزيل التمر عن قرص الخميرة ونعجنها مرة أخرى، ونتركها في مكان دافئ طوال الليل حتى تتخمر، وتصبح جاهزة للاستعمال ويشار إلى إمكانيّة استبدال التمر بالزبيب، أو التين المجفف، أو الفول الأخضر والمجفف.

الطحين الأبيض والأسمر

نمزج نصف كوب من الطحين الأبيض، ونصف كوب من الطحين الأسمر في كميّة مناسبة من الماء حتى نحصل على مزيج لين وكثيف، فنغطيه ونتركه في مكان دافئ بعيداً عن تيارات الهواء الباردة أو الساخنة لمدة أربعة أيام، ثمّ نضعه في الثلاجة لاستخدامه في العجين لمدة لا تزيد عن عشرين يوماً.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>