سمك التونة

التونة هي أسماك المياه المالحة التي وهي من أسماك المحيطات من الفصيلة الأسقمرية (Thunnini) من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ، وهي مجموعة فرعية من عائلة الماكريل (Scombridae).
-تصنف العديد من أنواع سمك التن او التونة بأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض ولحم التن يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق. تتميز التنة بأنها سباحة ماهرة وذات سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعتها إلى 77 كيلومتر في الساعة أي ما يقارب 48 ميل في الساعة.

 

الأنواع:

للتونة ثمانية أنواع ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء، إضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها من العيش في مياه باردة والنجاة في ظروف مناخية أقسى.

الصيد والتجارة:

مع الطلب المتزايد على السوشي والساشيمي وبسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الإحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة “البلوفين” المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للأسماك التي يتم صيدها.

فوائد التونة المعلبة:

1- فوائد التونة للسرطان: اكتشف الباحثون مؤخراً أن التونة تحتوي على السيلينوم في تركيب فريد من نوعه يسمى سيلينونين يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة ويحمي خلايا الدم الحمراء من التلف.
2- فوائد التونة للقلب: التونة المعلبة مصدر جيد لأحماض أوميجا-3 الدهني وهي دهون صحية غير مشبعة تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية وتحمي القلب من الأمراض.
3- فوائد التونة للتخسيس: التونة عامة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات والتي يمكن أن تساهم في خفض وزن الجسم على المدى القصير دون إطالة هذا النوع من الرجيم.
3- فوائد التونة للكولسترول: وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً في جامعة كاليفورنيا، فقد وجد الباحثون أن النياسين وهو فيتامين ب2 يعمل على تثبيط الكولسترول السيء من خلال تعزيز مستويات الكولسترول الجيد.

 

أضرار التونة المعلبة:

تقول منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن ثمة أشخاص لا يناسبهم تناول التونة بشكل دوري مثل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك حيث أنه عال في محتواه من الهيستامين أو الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار حيث أن التونة تحتوي على نسب من الزئبق وهو عنصر معدني حيث يعتبر سم عصبي إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
الصفات المتعارف عليها.

يعتبر سمك التونه (التن) من الأسماك التي يكثر الطلب عليها من الناحية الغذائية وذلك لما تتمتع به من طعم لذيذ في الساندويشات ولذلك كثر استخدام التونه في المطاعم كإحدى المقبلات الشهية.

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>