الخل

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “نعم الإدام الخل”.

خل التفاح أفضل أنواع الخل لأنه بجانب حمض الأسيتيك اسيد المكون الأساسي له فإنه يحتوي على عديد من الأحماض العضوية اللازمة للجسم , و العديد من المعادن.

فوائد الخل:

– يقلل دهون الدم (أخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مع الأكل أو توضع مع السلطة الخضراء).
ملحوظة : لا يأخذ على معدة فارغه ولا يأخذ بدون ماء لأنه يؤدي إلى التهاب المعدة
– كمطهر للأمعاء من الجراثيم و التهابات حوض الكلى و المثانة حيث يقضي على حديد البول.
– يساعد على تقوية العظام , فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم فى الجسم وبذلك يمد الجسم بالنسبة التى يحتاجها الجسم , لذلك يمنع هشاشة العظام وضعفها

فوائد الخل الصحية والعلاجية :

حيث ان للخل فوائد واستخدامات كثيرة جدا لا حصر لها ، فهو له دور كبير و مفيد لصحه الإنسان ، فيساعد على التخلص من بعض انواع السرطان ، ويقوي العظام، وتقوية الجهاز المناعي ، ويساعد على امتصاص الكالسيوم ، كما ثبت علميا فوائد عظيمة له ، فهو ايضا يساعد على التخلص من الدهون ،فالخل هو حمض الاستيك ،فعند تناول ملعقة كبيره مع كوب ماء او اضافته للسلطة الخضراء ، فهو له علاقة بالبروتين ، والدهون والكربوهيدرات ،كما أنه كان معروف عن الرسول عليه الصلاة والسلام اكله الخل مع الزيت لمعرفته بفوائده الكبيرة لصحة الإنسان ، كما يساعد ايضا على تقليل تصلب الشرايين ، لأنه يحول الزائد منها الي المركب الوسطي وهو الاسيتو اسيتات الـذي يدخل في التمثيل الغذائي ، كما انه مطهر للأمعاء من الجراثيم ، ويقضي أيضا علي الصديد المتواجد في البول ، كما أنه مطهر لالتهابات المثانة و حوض الكلى ، حيث أثبتت جميع البحوث التي أجريت على جميع أنواع الخل ، ان فوائد الخل عديدة جدا ومفيدة للجسم وتعالج العديد من الامراض ، حيث اثبت ان الخل يدخل فى علاج السرطان والعظام والسكر ، وهذا ما سوف نتعرف عليه الان من انواع الخل واهم فوائد الخل المفيدة للانسان .

 

أنواع الخل وفوائد الخل الصحية :

  1. خل التفاح وهو ذات طعم لاذع قليلا ، ويعتبر خل التفاح من أفضل أنواع الخل ، لأنه يحتوي على العديد من الأحماض العضوية الضرورية للإنسان ، وايضا يحتوي على كثير من المعادن اللازمة للجسم.
  2. خل العنب الأبيض وتكون درجة نقائه اكبر من الخل الابيض ،ويكون لونه ابيض او ذهبي و يتم استخلاصه من العنب الابيض.
  3. خل الأرز موطنه الأصلي في اليابان ، ويعتبر أخف أنواع الخل الموجودة .
  4. خل جوز الهند يستخدم خل جوز الهند في الهند وتايلاند بكثرة ، وهو يتم استخلاصه من نخيل جوز الهند
  5. خل التمر ويستخدم خل التمر وينتشر في دول الخليج والسعودية ، ويتم استخلاصه من التمر، بعد تخميره لمدة لا تقل عن أربعين يوما .

 

فوائد الخل الصحية :

  1. يساعد على تقوية العظام ، فهو يعمل على امتصاص الكالسيوم في الجسم وبذلك يمد الجسم بالنسبة التي يحتاجها الجسم ، لذلك يمنع هشاشة العظام وضعفها مما يوضح لنا أهمية فوائد الخل للجسم..
  2. يساعد مرضى السكري من النوع الثاني من خلال تنظيم عملية الهضم وذلك بتبطيء امتصاص المواد الكربوهيدراتية السكرية .
  3. يحتوي الخل على حمض الخليك ، فهو مفيد جدا للصحة وخصوصا المصابين بهشاشة العظام .
  4. يستخدم الخل في تنظيف النوافذ والزجاج من خلال عمل خليط من ربع كوب من الخل ، نصف كوب من مسحوق الغسيل ، و كوب من الماء ونضع هذه المكونات في بخاخة ويرش الزجاج بها ويمسح وستلاحظين الفرق .
  5. يستخدم الخل الابيض في التخلص من البقع في الملابس ، وخصوصا البقع الصفراء نتيجة العرق ، فعند اضافه بعضا من الخل الابيض مع بعض من مسحوق الغسيل على المكان المراد فسوف تزول هذه البقع .
  6. يساعد في اطاله عمر الزهور ، عن طريق اضافه بعضا من الخل الابيض مع ملعقة صغيره من السكر في اناء الزهور .
  7. يمكن التخلص من البصل والثوم العالقة باليدين اثناء الطبخ ، عن طريق فرك اليدين بالخل الابيض .
  8. يعتبر الخل من المواد المفيدة للبشرة ، فهو يعمل بشكل كبير على ازاله الشوائب وتنظيف البشرة وترطيب الجلد وكما يعمل على عدم انسداد البشرة وينقيها .
  9. يمكن استخدامه في الحفاظ على البيض من الكسر ، فعند سلق البيض تتعرض للكسر من الماء المغلي فبضافة ملعقة من الخل الى الماء فانه يحافظ عليه وهذه من فوائد الخل المعروفة .
  10. اخلطي كوب من الماء مع كوب من الخل لتنظيف الميكروويف بتركه عده دقائق ثم ينظف بفوطه نظيفة .
  11. يستخدم الخل ففي ازاله اثر الملصقات من الحائط عن طريق وضعه عليها وفركها .
  12. يعتبر الخل حل لامتصاص لرائحه الخل من المطبخ ، وذلك عن طريق وجود فوطه مبلله بالخل في المطبخ .
  13. يمكن استخدامه للتخلص من الحكة او الطفح الجلدي الذي يحدث للرجال اثناء حلاقه الذقن .
  14. انثري الملح على مكان الصدأ وضعي كميه من الخل معه ، وامسحيه بعد دقائق بفوطه ، وستجدي ان مكان الصدأ قد اختفى .
  15. كثير منا يعاني من قشره الشعر ، فحتى تتخلص من قشرة الشعر اثناء الاستحمام اضيف القليل من الخل على شعرك ، وسوف يختفي مع الاستمرار .
  16. بوضع ربع كوب من الخل و ثلاث ارباع كوب من زيت الزيتون وخلطهم معا ووضعه على الخشب يقوم بتجديده وجعله كالجديد تماما .
  17. كما يمكنك سيدتي نق اكسسواراتك في نصف كوب من الخل مع ملعقتين من البيكنج بودر ويتم تركها ساعتين او ثلاث ساعات وتمسح بقطعه قماش ناعمه .
  18. تعد بقع الدم من اصعب البقع ، فقومي بوضع الخل عليها بسرعه لمده ربع ساعه او اكثر ، وستجدين ليس لها اثر .
  19. يضاف الخل للطعام ويعطي له نكهه رائعة ، ونظرا لانه يحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة فيمكن استبداله مكان المايونيز والكاتشب ، فيقلل من زياده الوزن
  20. يعمل الخل الابيض على اذابة الدهون من الجسم بنسبه كبيرة ، فيستخدم في التخسيس فعند اضافته على الوجبات الاساسية او السلطة فانه يعمل على امتصاص الدهون من الطعام بدلا منك .
  21. يؤكد العلماء على اهمية فوائد الخل ، حيث ان هناك فوائد كثيره لأنواع الخل كلها ولكن لخل التفاح خاصه فهو يساعد على علاج كثير من الامراض .
  22. الحروق عند اصابتك بحرق ادهن بسرعه خل التفاح مكان الاصابة ، حتي تتجنب حدوث فقاعات الحروق وعدم بقاء اثر بالجلد ، كما يستخدم ايضا للحروق من الشمس .
  23. يفضل للذين يصابون بسوء الهضم شرب كوب ماء مضاف اليه ملعقة صغيره من خل التفاح .
  24. مضمض فمك بخليط خل التفاح مع الماء لتطهير فمك وتقويه اللثة .
  25. عندما تلدغك حشره ، قوم بعمل خليط من خل التفاح ومغلى الزعتر ، ويوضع على مكان اللدغ ليفقد مفعوله .
  26. يعمل على وقف القيء ، فيمزج ملعقة من خل التفاح و ربع كوب من الماء الساخن .
  27. يساعد على تطهير المسالك البولية وعلاجها ، فمن الصحي مع كل وجبه طعام شرب ملعقة صغيره من الخل في كوب من الماء وستلاحظ حدوث تغيير كيميائي في البول .
  28. يستخدم في علاج الصداع بوضعه مع الماء الثلث والثلثان للأخير .
  29. مطهر للأمعاء من الجراثيم ، ويمكن استخدامه في علاج الاسهال .
مشاركة الموضوع

2 تعليقات

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>