أنواع القهوة

أنواع القهوة

القهوة هي نبات يستخدم بذوره في صناعة مشروب القهوة. وهي من فصيلة الروبيسيات. وهي عبارة عن شجيرات قصيرة خاصة بأفريقيا وآسيا الاستوائية. ان القهوة هي واحدة من أكثر المنتجات الثمينة التي تتم تجارتها على نطاق واسع كما أنها من أهم صادرات العديد من الدول. يتم زراعة العديد من أنواع القهوة. فبينما تشكل قهوة أرابيكا 70 – 80 % من الإنتاج العالمي للقهوة فان قهوة كانيفورا المختلفة بالطعم والتي تعرف أيضا بروبوستا تشكل 20% من الإنتاج العالمي. ان بذور قهوة روبوستا أقسى من بذور قهوة أرابيكا ولكن نسبة الكافائين فيها أعلى وينتج عنها شراب أقل لذة. يمكن لكلا النوعين أن يصل طولها حتى 10 أمتار في حال لم تقص ولكن تحافظ الدول المنتجة للقهوة على طول هذه النباتات في الحدود التي تتيح قطف القهوة بسهولة.

 

تنتج الأشجار فاكهة تسمى الكرز لونها أحمر وبنفسجي تبدو لحمية ولكنها ايبيغين. تحتوي حبات الكرز على بذرتين. تسمى هذه البذور ببذور القهوة ولكنها في الأصل ليست بذور. ويتواجد في 5 -10% من حبات الكرز بذرة واحدة على عكس الحالة العامة. وتسمى هذه البذور التي تكون أصغر من بذور القهوة العادية وكروية الشكل باسم ” بيابيري “. ويتم فصلها في وقت الحصاد في الكثير من الأحيان أو بيعها بشكل منفصل (كقهوة بيابيري غينيا الجديدة).

 

في حال تم زراعة القهوة في المناطق الاستوائية فإنها تكون على شكل نبتة قاسية أو شجرة بطول 3 – 3.5 متر. ان أفضل أنواع القهوة التي تنتشر زراعتها في العالم تنمو بأفضل شكل في المناطق المرتفعة ولكنها لا تستطيع مقاومة درجات الحرارة المنخفضة.

أرابيكا :

تبدأ أشجار قهوة الارابيكا بالإثمار بعد عمر 3 -5 سنوات وتعيش لمدة 50 – 60 سنة ( من الممكن أن تعيش حتى 100 سنة ) ان الأزهار البيضاء لها رائحة قوية. تنضج الثمار خلال 9 أشهر. ان أزهار شجرة قهوة أرابيكا أطول وأكثر استقامة وأقل في نسبة الكافئين من قهوة روبوستا.

حبوب البن أرابيكا

 

روبوستا :

ان أشجار قهوة روبوستا أكثر متانة ومقاومة للطفيليات والأمراض. ولذلك فإن زراعتها أسهل وأرخص. ويمكن لأشجار قهوة روبوستا مقاومة لظروف جوية ذات حرارة أعلى ويفضل لها درجة حرارة دائمة بين 75 – 80 مئوية. تحتاج الى هطل مطر بمقدار 60 انش ولا تستطيع مقاومة التجمد. ان بذور قهوة روبوستا أقسى طعما من الأرابيكا وتحتوي على 50 – 60 % كافيين أكثر من الأرابيكا. تنمو أشجار الروبوستا في الكثير من دول أفريقيا الوسطى والغربية وفي المنطقة الممتدة من أندونيسيا الى فيتنام من جنوب شرق آسيا. تنمو أشجار الروبوستا في البرازيل أيضا ولكن البرازيل لا تقدم سوى 30% من حاجة السوق العالمي.

حبوب البن روبوستا

 

مشاركة الموضوع

اكتب رد

XHTML: تستطيع استخدام تلك السيمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>